اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

عائلة ال نهيان تشتري مانتشيستر سيتي

أصبح نادي مانتشيستر سيتي اغنى اندية العالم في يوم وليلة بعد ان اشترته عائلة (ال نهيان) الحاكمة لابوظبي ليكون النادي الاغلى بالمقارنة مع حامل اللقب السابق نادي تشيلسي اللندني الذي يملكه الروسي رومان ابراهيموفيتش والذي كان يحمل هذا اللقب طوال السنوات الخمس الماضية.

وبهذه الخطوة (المفاجأة) التي تمت في العاصمة الاماراتية ابوظبي انتهى عهد المالك التايلندي تاكسين شيناواترا الذي حكم النادي منذ عام 2007 بعد ان بدأت محاولاته للاستحواذ على النادي في سبتمبر 2001 وخصوصا بعد قضايا الفساد التي يواجهها في تايلاند والتي قد تكون قد طرحت عدة تساؤلات في الكرة الانكليزية حول موضوع الاحتفاظ بالنادي.

واصبحت عائلة (ال نهيان) اول عائلة عربية تملك نادياً في اوروبا وهي تقيم خارج القارة بعد ان كانت التوقعات تسير نحو دبي التي حاولت ان تمتلك نادياً في انكلترا من خلال خطوات عدة لشراء نادي ليفربول لم يكتب لها النجاح ثم تحول ذلك الى محاولة شراء حصة في نادي نيوكاسل دون ان يتأكد ذلك.

وتبلغ ثروة عائلة ال نهيان حوالى 26 مليار دولار وهي تحكم ابوظبي الغنية بالنفط ولها العديد من المشاريع الرياضية التي تركز عليها خلال الفترة المقبلة مثل استضافة بطولات الفورمولا وان ومسابقات الخيول والبطولات الاقليمية.




وظلت قيمة الصفقة طي الكتمان فيما اكدت مصادر مقربة ان الامارة أرادت شراء النادي بأي سعر وقال مصدر مقرب من الصفقة لصحيفة التايمز البريطانية ان "هؤلاء الناس مستعدون لدفع اي اموال من اجل شراء النادي" مضيفاً "لقد قاموا بشراء النادي لانهم يريدون مشاهدة الدوري الانكليزي الممتاز".

والوجه الابرز في هذه الصفقة كان سليمان الفهيم الذي يتولى رئاسة شركة هايدرا العقارية وهو لاعب شطرنج سابق قبل ان يتحول الى رجل اعمال يعرف قوة الاعلام ويستخدمه لمصلحته، حيث يعد الرجل البالغ من العمر 31 عاماً من رجال الاعمال القلائل الذين يحبون الظهور في وسائل الاعلام بصورة متكررة ولديه برنامج مشابه الى برنامج المليونير العالمي دونالد ترامب وهو يتولى رئاسة الاتحاد الاماراتي للعبة الشطرنج في الانتخابات التي جرت خلال العام الحالي وقد انشأ اكاديمية (انتر ميلان) الكروية في دبي.

ويترأس سليمان الفهيم مجموعة أبوظبي المتحدة للاستثمار والتطوير التي يتوقع انها تملك 800 مليار دولار وتقوم بشراء حصص في عدد من المؤسسات الغربية كاستثمار وتضم شركة (مبادلة) وهي من بين اهم الشركات في العاصمة الاماراتية واشترت مسبقاً 5% من اسهم شركة فيراري.

روبينيو اولى صفقات مانتشسر سيتي

وقالت مصادر مقربة من الصفقة ايضاً إن سليمان الفهيم (لعب دور الواجهة فقط) في الصفقة رغم قدرته على شراء النادي لوحده، ولكن افراد من عائلة ال نهيان هي التي وقعت مذكرة التفاهم التي ادت الى الصفقة ليلة الاحد الماضي ومن المتوقع ان يكون منصور بن زايد ال نهيان احد اهم اركان التي ساهمت في نجاح الصفقة.

ولد الشيخ منصور الذي يتولى منصب وزير شؤون الرئاسة عام 1970 وقد درس في الولايات المتحدة الاميركية ليحصل على درجة البكالوريوس في العلاقات الدولية عام 1993 وهو متزوج من الشيخة منال ابنة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم الذي يتولى منصب نائب رئيس الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ولديه منها ولدان محمد على اسم جده محمد بن راشد وفاطمة والتي سميت نسبة الى والدته التي تعرف بلقب ام الامارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك زوجة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان مؤسس دولة الامارات يعود اخر ظهور لابنته فاطمة الى مهرجان مفاجأت صيف دبي حيث شارك الاطفال بالاحتفال بعيد ميلادها.

ويعتقد ان هذه الصفقة ستعود على النادي بالكثير من الزيارات الى منطقة الخليج من جهة بالاضافة الى زيادة الرعاية القادمة من الخليج وخصوصا من ابوظبي رغم ان بعض المصادر المحلية اكدت ان المشهد الكروي المحلي قد يتأثر وهو يشهد عزوفاً جماهيريا لمشاهدة مبارياته رغم تحوله الى الاحتراف منذ الموسم 2008/2009.

وكانت اولى خطوة لادارة النادي الجديد شراء اللاعب روبينيو من ريال مدريد الاسباني قبيل إغلاق نافذة الانتقالات الصيفية فجر الاول من سبتمبر 2008.

0 comments:

Blog Archive