اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

مصر تتوعد بحماس برد رادع لن تتحمله

في تحذير شديد اللهجة وجه احمد ابوالغيط وزير الخارجية المصري تهديدا قويا لحركة حماس من انها ستتلقى رد رادع وحاسم لن تتحمله اذا ما اقدمت مرة اخرى على تشجيع الفلسطينيين على اقتحام معبر رفح وجاء التحذير في سياق حوار اجرته معه قناة العربية السعودية

كما صرح بان تصريحات قادة حماس في هذا الشان تاتي نتيجة لفشلهم في الحصول على مكاسب يريدونها من اسرائيل اثناء صفقة تبادل الجندي الاسير شاليط مع معتقلين في السجون الاسرائيلية

وبالتالي تلجأ حماس أمام هذا المأزق، إلي محاولة الضغط على الوسيط - مصر - في هذه الصفقة ظنا منها من ان هذا سيمكنها من تحيق ما تريد.

وتابع: إن اتفاق التهدئة الذي توصلت إليه حماس مع إسرائيل برعاية مصرية في قطاع غزة، كانت مسألة فتح المعبر تأتي في المرحلة الثالثة فيه بعد عملية تبادل الأسري، وقد تم إعلان هذا الموقف من قبل.
وفي المقابل تعرضت مصر لانتقادات فلسطينية وعربية لاذعة نتيجة رفض السفير المصري في الاردن تسلم رسالة موجهة الى الرئيس مبارك تطالبه بفتح معبر رفح من شخصيات وجمعيات مساندة للفلسطينيين.

ويمثل التهريب عبر الأنفاق على حدود غزة ومصر معضلة حقيقية تواجهها السلطات المصرية التي لا يمكنها "عملياً" السيطرة على منطقة

مساحتها 12.5 كلم مربع بـ 750 جندياً فقط، إذ يحدد اتفاق السلام المصري - الإسرائيلي عدد القوات في هذه المنطقة وتسليحها.

وفي الوقت ذاته، فإن القاهرة مضطرة إلى بذل أقصي جهد لوقف عمليات التهريب، خصوصا أن إسرائيل تلوح بهذه "الورقة" من آن إلى

آخر لتوتير العلاقات مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ما ظهر جلياً في توصية الكونغرس الأمريكي قبل بضعة شهور بحجب جزء من المعونة المقدمة إلى مصر لحين السيطرة على حدودها.


وقالت المصادر المصرية خلال تصريحات لصحيفة الحياةإن "إسرائيل لم تستطع القضاء على الأنفاق حين كانت تحتل قطاع غزة، فكيف لمصر أن توقف هذا التهريب رغم محدودية قواتها على طول الحدود وفقا لترتيبات اتفاق السلام".

من جانبها، نفت حركة "حماس" تهريبها أسلحة عبر الأنفاق بين مصر وغزة، مؤكدة أنها تصنع سلاحها الخفيف في القطاع وتِهرّب "الثقيل منه، إن وجد، عبر البحر"، وشددت حماس على أن الأنفاق "تستخدم فقط في تهريب البضائع والأدوية الشحيحة"، متعهدة بإنهاء هذه الظاهرة في حال فتح مصر معبر رفح فيما أكدت مصادر مصرية مطلعة أن تهريب السلاح "يتم عبر البحر، وإسرائيل تعلم ذلك جيداً".

0 comments:

Blog Archive