اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

تقدم طبي في علاج مرض السكر

وجد باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد الأميركية ومستشفي الأطفال في بوسطن بالولايات المتحدة طريقة جديدة يمكنهم من خلالها تحويل خلايا الجسم العادية إلي خلايا قادرة علي إفراز الأنسولين ذاتياً ، في كشف علمي كبير سيمثل خطوة داعمة مستقبلاً لمرضي السكر.
ومن المنتظر أن يوفر هذا الأسلوب التقني الجديد الذي يرتبط بـ " الكيمياء القديمة الحية " علي مرضي داء البول السكري الحاجة لأخذ حقن الأنسولين والأدوية التي تستخدم لنفس الغرض. وقد أكد الباحثون أيضا ً علي أن تلك التجربة تمتلك مضامين أكثر بعداً من الناحية الطبية.
وقد تستخدم في يوم من الأيام لتصميم نسيج صحي جديد لجدار للقلب في حالات الإصابة بالأزمات القلبية، أو خلايا المخ عند الأشخاص الذين يصابون بمرض الشلل الرعاش، وذلك بحسب ما كشفت عنه النتائج التي تم إجرائها علي مجموعة من فئران التجارب المصابة بأعراض السكر.
ويغني هذا الأسلوب الجديد الذي يطلق عليه " إعادة البرمجة المباشرة" عن الحاجة لإزالة خلايا المنشأ من الأجنة. وهي الخلايا التي تعتبر خلال هذه الأثناء أساسية في المجهودات التي يتم بذلها لتصنيع الأنسجة والأعضاء.
وقد استخدم الباحثون في تجربتهم أحد الفيروسات الباردة المعدلة لنشر ثلاثة جينات حول أجسام الفئران. وقامت نسخ هذه الخلايا الثلاثة بتحويل الخلايا العادية في أعضاء البنكرياس لديهم إلي خلايا نادرة يمكنها إفراز الأنسولين التي عادة ً ما يتم تدميرها في داء البول السكري من النوع 1 .
من جانبه وصف دكتور جون جيرهارت ، من جامعة بنسلفانيا هذا الكشف بالقفزة العلمية الكبري. أما دكتور دوغلاس ميلتون، الذي أشرف علي الدراسة فقد قال :" لقد كان الأمر أسهل مما تخيلنا، فتلك الخلايا الجديدة تتميز بالثبات وتبقي حية مع الفأر لطالما بقي علي قيد الحياة ". ويعول الباحثون منذ فترة علي خلايا المنشأ – خلايا الجسم الرئيسية التي تتواجد بالأجنة – بأن توضح لهم الطريقة التي يمكنهم من خلالها تجديد الأنسجة والأعضاء.
وقد نجح الباحثون العام الماضي في الكشف عن الطريقة التي تتيح لهم إعادة برمجة خلايا الجلد العادية بإعادتهم للحالة التي كانت عليها في الأجنة. ويمكن استخدام تلك الخلايا في دراسة المرض وقد يؤدي في النهاية لعمل بعض عمليات نقل الأعضاء الجراحية. وأضاف دكتور ميلتون :" ما يوضحه لنا هذا الكشف هو أنه يتيح لك الانتقال مباشرة ً من أحد أنواع خلايا البالغين لأخرى، دون الرجوع أو العودة لنقطة البداية ".

0 comments:

Blog Archive