اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

الدولار يتخاوى امام باقي العملات

هوى الدولار الى أدنى مستوى له في شهرين مقابل اليورو الخميس بعد اعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي عن شراءه ما تصل قيمته الى 300 مليار دولار من سندات الخزانة الطويلة الاجل في الاشهر الستة القادمة، وسيوسع مشتريات الديون المرتبطة بالرهن العقاري لتخفيف الاضطرابات في سوق الائتمان.

وفي اوائل التعامل باسيا الخميس ارتفع اليورو الى 1.3536 دولار في التعاملات الالكترونية "عبر نظام اي.بي.اس" ليسجل أعلى مستوى له منذ اوائل يناير/ كانون الثاني 2009، قبل ان يعود وينخفض 0.2 % عن مستواه اواخر التعاملات الامريكية اليوم السابق% الى 1.3444 دولار .

وكان اليورو قفز بعد اعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي المفاجئ الاربعاء 3.9 % مقابل الدولار والتي تعد اكبر قفزة مئوية في يوم واحد للعملة الاوروبية الموحدة منذ اطلاقها في عام 1999.

وانخفض الدولار ايضاً مقابل العملة اليابانية لكنه انتعش في وقت لاحق مرتفعا 0.2 % الى 96.40 ين، وكان الدولار هبط نحو 3 % مقابل الين الاربعاء.

وحقق اليورو ارتفاعاً ايضا مقابل العملة اليابانية مسجلا اعلى مستوى له في ثلاثة اشهر 130.32 ين، فيما تراجع في وقت لاحق ليصل سعره الى 129.60 ين منخفضا 0.1 % عن مستواه اواخر التعاملات في نيويورك.

كان مجلس الاحتياطي الاتحادي اعلن الاربعاء انه سيبدأ عمليات شراء واسعة النطاق للدين الحكومي في اطار برنامج لضخ تريليون دولار اضافية في الاقتصاد المعتل مما أوقد شرارة موجة صعود في السندات الحكومية ونال من الدولار.

وتفصيلا، سيشتري البنك ما تصل قيمته الى 300 مليار دولار من سندات الحكومة الامريكية طويلة الاجل على مدى الاشهر الستة القادمة وذلك في أول عملية بهذا الحجم منذ الستينات، كما سيمد البنك أيضا نطاق برنامج حالي لشراء أوراق مالية مرتبطة برهون عقارية 850 مليار دولار الى 1.45 تريليون دولار في عام 2009 .

الا ان هذه الخطوة انسحبت بالسالب على العملة الخضراء، حيث عانى الدولار من أكبر تراجع ليوم واحد منذ 1985 مقابل سلة عملات رئيسية متأثرا بالمخاوف من أن الخطوة التي تعادل عمليا طباعة المال قد تتسبب في تخمة من المعروض من عملة الاحتياطي الرئيسية في العالم.

تراجع قيمة الدولار ودوره بعد الازمة

في غضون ذلك، صرح مسؤولون من بعض مراكز الابحاث الاسيوية إن دور الدولار كعملة عالمية رئيسية قد يتراجع بعد الازمة المالية وقد تضعف قيمته بسبب العجز الكبير في ميزان المعاملات الجارية الامريكي.

وقال تشانج يونلينج مدير معهد دراسات اسيا والمحيط الهاديء بالاكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية في مؤتمر صحفي بطوكيو بعد اجتماع لمجموعة من الباحثين الاسيويين "دور الدولار سيتغير تدريجيا" مضيفا ان الصين تأمل في تحول تدريجي بدلا من تغير جذري ثوري.

من جهته اوضح تشالونجفوب سوسانجكران وزير مالية تايلاند السابق ورئيس معهد ابحاث التنمية التايلاندي ان العجز الامريكي ضخم لذلك فان أغلب الدول وبخاصة في شرق اسيا تشعر بالقلق لان لديها الكثير من الاصول الامريكية، وتسائل "ماذا يحدث اذا انخفض الدولار بنسبة 40 %.. ستخسر العديد من البنوك المركزية أموالا طائلة".

ودعا المسؤولون كذلك زعماء دول شرق اسيا الذين سيحضرون قمة مجموعة العشرين المقررة في ابريل/نيسان 2009 ببريطانيا لتجنب الخفض التنافسي في قيم العملات كسبيل للهروب من الازمة الراهنة.

0 comments:

Blog Archive