اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

يوسف زيدان يفوز بجائزة بوكر العالمية

فاز الكاتب المصري يوسف زيدان بالجائزة العالمية للرواية العربية المعروفة باسم "البوكر العربية" عن رواية "عزازيل" التي حققت أفضل المبيعات في الفترة الاخيرة.
وأُعلن اسم الفائز بالجائزة في دورتها الثانية هذا العام في احتفال بأبوظبي عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.
وفي 10 ديسمبر/كانون الاول الماضي أُعلن في العاصمة البريطانية لندن عن وصول 6 روايات الى القائمة القصيرة للجائزة وهي (جوع) للمصري محمد البساطي و4 روايات من4 دول هي (روائح ماري كلير) للتونسي الحبيب السالمي و(الحفيدة الامريكية) للعراقية انعام كجه جي و(زمن الخيول البيضاء) للفلسطيني ابراهيم نصر الله و(المترجم الخائن) للسوري فواز حداد اضافة الى رواية زيدان (عزازيل) التي تحمل أحد أسماء الشيطان.
ويحصل كل من المؤلفين الستة على 10 الاف دولار،، أما زيدان فيحصل على 50 ألف دولار تمنح لروايته الفائزة التي ستترجم تلقائيا الى اللغة الانجليزية كما تنص لوائح الجائزة.

وتدور أحداث (عزازيل) في القرن الخامس الميلادي في صعيد مصر ومدينة الاسكندرية المصرية الساحلية وشمال سوريا من خلال الراهب هيبا الذي يعاصر أحداثا في تاريخ الكنيسة المصرية.

وأضاف أنه تلقى قبل أيام عروضا لترجمتها الى لغات منها الايطالية متوقعا أن تجد (عزازيل) وهي أحد أسماء الشيطان من الرواج أكثر مما حظيت به في لغتها الاصلية.

وتنظم الجائزة بالاشتراك بين مؤسسة خيرية بدولة الامارات العربية ومؤسسة جائزة بوكر البريطانية، وذهبت الجائزة في دورتها الاولى العام الماضي الى رواية (واحة الغروب) للروائي المصري بهاء طاهر.

وحظيت الرواية الفائزة في الدورة الأولى العام الماضي «واحة الغروب» للمصري بهاء طاهر، باتساع رقعة قرائها عربياً، فضلاً عن ترجمة همفري ديفيس لها إلى الإنجليزية.

وتمول مؤسسة الإمارات بأبوظبي هذه الجائزة منذ نيسان/إبريل 2007، بالشراكة مع مؤسسة جائزة «بوكر» الدولية ومعهد وايدنفيلد للحوار الاستراتيجي في لندن، وهدفها هو تكريم التميز في الأدب العربي الروائي، ومنحه فرصة الانتشار العالمي عبر ترجمة الأعمال الفائزة إلى أكبر عدد ممكن من اللغات.

0 comments:

Blog Archive