اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

وحب الأهلي .. أضاع علي أبو تريكة نصف مليون جنيه

علي الرغم من أنه لم يحضر حفل توزيع جوائز مجلة سوبر الإماراتية أفضل لاعب عربي وآسيوي وأفريقي إلا أن نجم الأهلي محمد أبو تريكة كان حديث الجميع في الحفل الذي شهده يوم الثلاثاء الماضي فندق قصر الإمارات بحضور الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني الإماراتي. والرئيس الفخري للجائزة.

ومحمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي. ونخبة من نجوم الكرة العربية والآسيوية والأفريقية والأوروبية الحاليين والسابقين.


وكان النجم السعودي سامي الجابر هو الذي تولي الإعلان عن جائزة أفضل لاعب عربي. في حضور محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. واحتبست الأنفاس قليلاً قبل أن يقرأ سامي الجابر نتيجة الاستفتاء. ويعلن أن الفائز بالجائزة العربية هو النجم المصري محمد أبو تريكة.


وفور الإعلان عن فوز أبو تريكة بجائزة أفضل لاعب عربي انطلقت عاصفة تصفيق داخل القاعة بتهنئة اللاعب الخلوق برغم أنه لم يكن موجوداً. وأكد سامي الجابر أن أبو تريكة يستحق الجائزة وأنه قدم عاماً رائعاً من الإنجازات متمنياً له التوفيق في المراحل القادمة.


وصعد إلي المنصة الكابتن حسن شحاتة مدرب المنتخب الوطني لتسلم الجائزة بدلاً من أبو تريكة الذي تغيب عن الحدث بسبب ارتباطه فريقه الأهلي بمباراة الحرس في الكأس. وفي لفتة طيبة من رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قام بتقليد حسن شحاتة وشاح فلسطين للتأكيد علي التضامن العربي ضد الهجمة الإسرائيلية علي شعب غزة. وتذكير الجمهور بموقف محمد أبو تريكة في بطولة الأمم الأفريقية حينما رفع قميصه ليكشف عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني. وتحديداً أبناء غزة.
وبالرغم من فوزه بلقب أفضل لاعب عربي. إلا أن أبو تريكة لن يحصل علي القيمة المادية للجائزة. والبالغة 100 ألف دولار. وذلك بسبب عدم حضوره حفل توزيع الجوائز. حسبما تنص لائحة الجائزة التي يترأس مجلس أمنائها الحكم الإيطالي الشهير كولينا.
وقد تخلف أيضاً عن حضور الحفل اللاعب الكوري الجنوبي بارك جي سونج الفائز بجائزة أفضل لاعب في آسيا. فيما حضر اللاعب التوجولي أديبايور الفائزة بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا بفارق ضئيل عن أبو تريكة الذي كان قريباً جداً من الحصول علي اللقب الأفريقي أيضاً.
حدث كبير
ومن جانبه أكد حسن شحاتة مدرب المنتخب المصري أن جائزة سوبر أثبتت أنها حدثاً كبيراً يستحق الاهتمام علي الخريطة العربية والآسيوية والأفريقية برغم أنها تتم لأول مرة.
وقال: أبو تريكة لاعب خلوق لديه مقومات القيادة في الملعب وكان عنصراً رئيسياً في المنتخب عندما فاز ببطولة أمم أفريقيا في عام 2008 وكذلك قاد فريقه الأهلي للفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا. وقد كان حريصاً علي الحضور ولكنه لم يتمكن بسب باحترامه لرأي مدربه وهذا شيء له قيمته.
أضاف: شحاتة أديبايور لاعب جيد يشارك في أقوي الدوريات الأوروبية. وفوزه لم يكن مفاجأة ولكن أظن أن النقاد والمدربين جانبهم التوفيق في تقييم أداء عمرو زكي وبالتالي فقد جاء في المركز الرابع.
تجدر الإشارة إلي أن حسن شحاتة كان قد رفض التصويت منعاً للحرج. مؤكداً أن كل لاعبي مصر أبناؤه. وهو أيضاً موقف الكابتن محمود الجوهري الذي رفض المشاركة في التصويت للجائزة هو الآخر.
تجدر الإشارة إلي أن المصوتين في الجائزة بلغ عددهم أكثر من 150 إعلامياً من 79 دولة. اضافة إلي اللجنة الفنية التي ضمت العديد من رموز الكرة الآسيوية والأفريقية. والعربية. والتي اجتمعت في السابع عشر من نوفمبر الماضي واختصرت كل المرشحين علي كل جائزة لعشرة أسماء. كما شارك أكثر من 100 مدرب في الترشيحات.
وقد تنافس علي الجائزة العربية عشرة لاعبين هم: محمد أبو تريكة وعمرو زكي وأحمد حسن وحسني عبد ربه من مصر. واسماعيل مطر من الإمارات. وفيصل العجب من "السودان". وأحمد عجب من "الكويت". وهشام بوشروان من "المغرب". وخلفان ابراهيم من "قطر". وياسر القحطاني من "السعودية".
ونافس أبو تريكة أيضاً علي جائزة أفضل لاعب في أفريقيا وحصل علي المركز الثاني بفارق 2.1 في المائة لصالح أديبايور. وضمت قائمة أفضل 10 لاعبين من أفريقيا. كل من صامويل إيتو من "الكاميرون". ومامادو ديارا من "مالي". ومايكل إيسيان من "غانا". وستيفن وارجو من "نيجيريا" وسولي مونتاريمن "غانا". وديدييه دروجبا من "كوت ديفوار". وسيدو كيتا من "مالي". وعمرو زكي ومحمد أبو تريكةمن "مصر".
وقد حصل أديبايور علي 2.266 نقطة فيما حصل محمد أبو تريكة علي 265 وجاء إيتو في المركز الثالث 7.206 نقاط وحصل عمرو زكي علي 119 نقطة فيما حصد دروجبا 4.66 نقاط.
أما قائمة أفضل 10 لاعبين من آسيا فكانت قد ضمت. جواد نيكونام من "إيران". وسيرفر جباروف من "أوزبكستان" وغلام رضا رضائي من "إيران". وهوار ملا محمد من "العراق" وسباستيان سوريا من "قطر" وياسو هيتو إندو من "اليابان" وبريت إيمرتون من "استراليا" وشونسوكي ناكامورا من "اليابان". وإسماعيل مطر من "الإمارات".
شارك في تتويج أفضل لاعب أفريقي النجم الغاني الشهير عبيدي بيليه. فيما شارك في تتويج أفضل لاعب آسيوي النجم الياباني ديتوشي ناكاتا

0 comments:

Blog Archive