اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

هل يخترق الفلسطينيون الحدود المصرية


ذكرت مصادر إسرائيلية إن مصر عززت إجراءات الأمن على حدودها مع قطاع غزة تحسباً لعملية عسكرية إسرائيلية وشيكة ضد القطاع يدور الحديث عنها في الدوائر الإسرائيلية ، مع مخاوف من قيام اعداد كبيرة من سكان القطاع باختراق الحدود مرة اخرى كما حصل في يناير/ كانون الثاني 2008 .

ونقلت صحيفة " القدس العربي" عن "هآرتس" الإسرائيلية أن مسئولين مصريين قالوا أن ممثلين عن رئيس الاستخبارات المصرية الوزير عمر سليمان أجروا اتصالا مع القيادي البارز في "حماس" الدكتور محمود الزهار لابلاغه بقلق مصر من الوضع الحالي المتوتر.

وتسربت تفاصيل من مصادر إسرائيلية عن نطاق وأهداف العملية العسكرية الإسرائيلية الوشيكة، سمحت إسرائيل ،وقالت المصادر:" ان عملية محدودة ستبدأ في غضون ايام تتضمن غارات جوية وهجمات برية ضد "حماس" وبقية الفصائل الفلسطينية في القطاع".

وأكدت صحيفة "ذي ديلي تلجراف" البريطانية تعزيز مصر اجراءاتها الأمنية على الحدود وقالت انه مع استمرار القصف الصاروخي والمدفعي من غزة يزداد الضغط على الحكومة الإسرائيلية لاتخاذ قرار عسكري حاسم.

وعلى صعيد متصل ، قال محلل الشئون العسكرية والاستراتجية في صحيفة "يديعوت احرونوت" اليكس فيشمان في إن جيش الاحتلال الإسرائيلي تلقى في هذه المرحلة "الأوامر بالبدء في دحرجة العملية العسكرية التدريجية، التي ترمي إلى توجيه ضربة فعالة لحماس وإضعافها من أجل التوصل في اخر المطاف إلى اتفاق تهدئة بشروط محسنة".

وأوضح المحلل أن الخطة تتضمن توجيه ضربة قاسة لمقدرات حماس مثل المكاتب الحكومة، وقواعد الشرطة، ومعسكرات التدريب، ومخازن السلاح، والمنظومات الاقتصادية المختلفة بما فيها صناعة التهريبات.

وأشار إلى أنه في المرحلة الاولى يجب الحديث على ما يبدو عن عملية ستتواصل لأكثر من أسبوع من أجل الوصول إلى الانجاز المطلوب قبل التدخل الدولي. متابعًا، حالة الطقس خلال العملية التي فرضتها حماس قد تتسبب بضحايا اكبر بين السكان المدنيين في غزة.

وقال فيشمان:" إن الجيش الاسرائيلي يعرف كيف يخوص القتال في ظروف جوية سيئة، الا انه لا يكون في فعاليته الكاملة ويعاني من مشاكل في الدقة".


اشترك الان معنا ليصلك جديدنا يوميا عبر الايميل

0 comments:

Blog Archive