اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

مصر ستفتح معبر رفح اذا رفضت اسرائيل التهدئة


قالت تقارير صحيفية ان مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان ابلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس في اتصال هاتفي بينهما الثلاثاء بأن القاهرة عاقدة العزم علي فتح معبر رفح قريبا اذا ما رفضت واشنطن الضغط علي تل ابيب لقبول التهدئة في غزة.

ونقلت صحيفة القدس العربي عن مصادر فلسطينية مطلعة قولها ان القيادة المصرية ستطالب الرئيس الامريكي جورج بوش بالضغط علي اسرائيل للموافقة علي التهدئة مع فصائل المقاومة الفلسطينية خلال زيارته الحالة للمنطقة لضمان فتح معبر بالتوافق مع الاطراف المعنية،

خاصة اسرائيل، والا فان القاهرة ستجد نفسها مضطرة لفتح المعبر بالتعاون مع عباس وحماس فقط حفاظا علي استقرار الاوضاع في مصر في ظل تزايد الرفض الشعبي للموقف المصري الرسمي الرافض فتح المعبر مع غزة الا بالتوافق مع تل ابيب.

وطلب سليمان من عباس الثلاثاء بأن يستعد لارسال عناصر من حرس الرئاسة وفق اتفاقية المعابر الموقعة عام 2005 ما بين السلطة واسرائيل للعمل في المعبر قريبا

واوضح أن حماس ستوفر الحماية لهم وللمعبر خلال عمله، وبأن الحركة لن تتدخل في عمل المعبر من الداخل في حين سيقتصر دورها علي الحماية من الخارج.

وعلي نفس الصعيد ذكرت مصادر صحافية مقربة من حركة حماس بأن سليمان أبلغ المسؤولين الاسرائيليين الاثنين عقب رفضهم التهدئة مع فصائل المقاومة قبل اطلاق سراح الجندي شليط بأن مصر جادة في فتح معبر رفح وأنها لن تسمح ببقاء الوضع علي ماهو عليه من اغلاق المعبر أمام اهالي قطاع غزة.

كما كشفت المصادر ذاتها بأن مصر جادة في فتح المعبر وأنها ستقوم بفتحه أمام المسافرين في الأسبوع القادم، مشيرة الي أن الأسبوع القادم سيشهد حركة ضخمة في السفر من والي قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقالت صحيفة الاهرام ان مسئولون مقربون من وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك أعلنوا أن إسرائيل تميل إلي قبول عرض الهدنة مع الفلسطينيين الذي عرضه الوزير عمر سليمان‏.

وكان سليمان قد تقدم بهذا العرض إلي باراك الاثنين خلال اجتماعهما في تل أبيب‏.

ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية عن مسئولين أمنيين إسرائيليين قولهم إنه في حالة فشل اتفاق وقف إطلاق النار المقترح‏ فإنه من المرجح أن تبدأ إسرائيل عملية عسكرية واسعة النطاق في غزة ضد حركة حماس‏.

غير أن مسئولا إسرائيليا - رفض ذكر اسمه - أكد أن إسرائيل ربطت موافقتها علي التهدئة ووقف عملياتها العسكرية في قطاع غزة بالتقدم في حل قضية الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليت‏ وكذلك إيقاف ما سماه المسئول تهريب الأسلحة عبر الحدود‏.

وقد ردت حركة حماس علي الشروط الإسرائيلية بالرفض وصرح محمود الزهار‏ القيادي البارز في الحركة‏ بأن قضية الجندي شاليت منفصلة عن موضوع التهدئة‏.

الجدير بالذكر ان اللواء سليمان سعي الاثنين خلال زيارته لاسرائيل باقناعها بالتهدئة مع فصائل المقاومة لضمان فتح معبر رفح ضمن صفقة التهدئة الا ان المسؤولين الاسرائيلي ربطوا فتح المعبر بنقل شليط الي الجانب المصري لحين الانتهاء من تفاصيل صفقة تبادل الاسري ما بين فصائل المقاومة واسرائيل بوساطة مصرية.

وكان سليمان توصل مع 12 فصيلا فلسطينيا، علي رأسها حماس قبل حوالي اسبوعين بقبول مقترح التهدئة المصري لمدة ستة أشهر في غزة أولا، علي أن تنتقل بعدها الي الضفة الغربية المحتلة.
من عروضنا الحصرية
احصل على هارد ديسك مجاني على الانترنت
احصل على فيلمين مجانا
فكرة لكسب بعض المال
وانتظروا المزيد
...

0 comments:

Blog Archive