اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

وفاة المشير ابوغزالة ومبارك يتقدم مشيعي الجنازة


تقدم الرئيس محمد حسنى مبارك اليوم مشيعى الجنازة العسكرية للمشير محمد عبد الحليم أبو غزالة نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الاسبق الذي توفى السبت بعد معركة طويلة مع مرض سرطان الحنجرةو عن عمر يناهز 78 عاما
شارك فى تشييع الجنازة كبار رجال الدولة ورؤساء مجلس الوزراء والشعب والشورى ، والعديد من الوزراء ووزير الدفاع وكبار قادة القوات المسلحة وأسرة الفقيد.
وحمل الجثمان الذى كان ملفوفا بعلم مصر على عربة مدفع يتقدمها حملة الاوسمة والنياشين التى حصل عليها الفقيد خلال خدمته الطويلة.

وعقب ذلك إصطف أهل الفقيد لتلقى العزاء حيث كان الرئيس مبارك أول من قدم واجب العزاء لأسرة الفقيد ، ثم كبار رجال الدولة.

ثم تحرك موكب الجنازة ليوارى الثرى فى مقابر الاسرة بمدينة نصر.

كان المشير أبو غزالة قد دخل في غيبوبة كاملة نتيجة جرعات العلاج الكيماوي التي يتلقاها بمستشفى الجلاء للقوات المسلحة، حيث يعاني من الإصابة بسرطان الحنجرة.

وكان أبو غزالة قد قام بفحوص طبية في فرنسا وعدد من الدول الأوروبية، قبل أن يقرر العودة إلى مصر للاستمرار في العلاج تحت إشراف الأطباء الأجانب والمصرين الذين يشرفون على إعطائه جرعات العلاج الكيماوي.
ويعد المشير أبو غزالة من أشهر وزراء الدفاع في تاريخ مصر، وكان يحظى باحترام وحب شديدين استمرت حتى بعد إصدار الرئيس مبارك قرارًا جمهوريًا بتعيينه مساعدًا لرئيس الجمهورية بعد تركه منصب وزير الدفاع قبل 18 عاما.

وقد ترددت وقتها شائعات عن أن الإدارة الأمريكية كانت غاضبة جدًا على أبو غزالة بحجة أنه كان يخطط لإنشاء صناعات كيماوية.
ونظر الكثيرون إلى أبو غزالة على أنه الرجل القوي في نظام الرئيس حسني مبارك طيلة السنوات العشر الأولى لحكمه، وتزامنت إطاحته من منصبه كوزير للدفاع وقائد عام للقوات المسلحة مع معلومات عن اتساع نفوذه وقوته.

وكانت انباء قد ترددت أن الرجل كان يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية التي جرت لأول مرة في مصر عام 2005، لكن الرئيس مبارك التقاه وثناه عن هذه الفكرة.
والمشير أبو غزالة من مواليد 9 فبراير عام 1930 في قرية زهور الأمراء مركز الدلنجات بمحافظة البحيرة.

بدأت خدمته في الجيش المصري منذ عام 1947 وترقى حتى رتبة المشير عندما أصبح وزيرًا للدفاع ونائبا لرئيس الوزراء.

والمشير أبو غزالة هو آخر وزير للدفاع في عهد الرئيس السادات حيث تولى الوزارة عقب وفاة الفريق أحمد بدوي و 13 من قادة الجيش في حادث سقوط طائرة هليوكوبتر، وخاض جميع معارك الجيش المصري بدءًا من حرب 1948 في فلسطين وحتى حرب أكتوبر 1973.

حصل المشير أبو غزالة على إجازة القادة للتشكيلات المدفعية من أكاديمية ستالين بالاتحاد السوفيتى سنة 1961، ودرس أيضا فى أكاديمية ناصر العسكرية العليا بالقاهرة، كما حصل على دبلوم الشرق من كلية الحرب الأمريكية، وهو أول شخص غير أمريكى يحصل على ذلك الدبلوم، كما حصل على بكالوريوس التجارة وماجستير إدارة الأعمال من جامعة القاهرة .

تدرج فى المواقع القيادية فى القوات المسلحة المصرية، وعين وزيرا للدفاع والانتاج الحربى وقائدا عاما للقوات المسلحة سنة 1981 ، رقى إلى رتبة مشير سنة 1982، ثم أصبح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع والإنتاج الحربى وقائدا عاما للقوات المسلحة منذ عام 1982 وحتى 1989 ..وعين بعدها مساعدا لرئيس الجمهورية .

شارك المشير محمد عبدالحليم أبو غزالة فى ثورة 23 يوليو، حيث كان من الضباط الأحرار،كما خاض حرب فلسطين وهو ما يزال طالبا بالكلية الحربية، وشارك كذلك فى حرب السويس وفى حرب أكتوبر 1973 كان قائد مدفعية الجيش الثانى الميدانى .

حصل المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات والنياشين، منها وسام التحرير عام 1952، ونوط الاستقلال عام 1956، ووسام نجمة الشرف العسكرية عام 1974، ووسام الجمهورية العسكرى من الطبقة الأولى، وقلادة الجمهورية عام 1989 ، وله مؤلفات منها "وانطلقت المدافع عند الظهر" ، و "القاموس العلمى فى المصطلحات العسكرية" ، وهو يجيد اللغات الإنجليزية والروسية والفرنسية .

وأبو غزالة يتميز بخبراته العسكرية الهائلة وإحاطته الواسعة بالعلوم العسكرية
رحم الله الفقيد.

0 comments:

Blog Archive