اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

ابو الغيط :ايران تسعى للسيطرة على العالم السني




قال أحمد ابوالغيط وزيرالخارجية ان ايران دولة اسلامية كبيرة ذات تأثير وهى الدولة الشيعية الوحيدة فى العالم الاسلامى وايران بعد ثورة الامام الخومينى لديها ثورة خطيرة للغاية .

وأكد فى مقابلة تليفزيونية الليلة الماضية لبرنامج "من القدس"لقناة النيل للاخبار ونقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط أن "هناك من يسعى لتشكيل الفكر الاسلامى السنى على النهج الايرانى .. وهو ما لن يحدث ويجب ألا يحدث ولايوجد داع لمحاولة اختراق من هنا أو هناك .. يجب أن يتعايشا ويتفاهما بعضهم البعض ويعملا من أجل التعاون والتفاهم ولكن هنا دولة شيعية وهنا مجموعة من الدول العربية السنية" .

وأضاف " فى هذا السياق نرى ايران تصطدم مع العالم الغربى ، ومصطدمة مع الولايات المتحدة منذ عام 1979 من وقت سقوط نظام الشاه وبالتالى فى نضال ومواجهة مستمرة ".

وتابع قائلا : اليوم توجد مشكلة الملف النووى الايرانى حيث أن ايران تتهم من قبل الغرب بأن لديها نوايا للحصول على الامكانيات النووية العسكرية وايران تنفى هذا الكلام ونحن نصدق النفى الايرانى حتى يثبت العكس ولكن نحن نتابع ونرى أن ايران تتحرك على الارض العربية وتخوض فى مسائل هى من صميم العمل العربى المشترك أو المصالح العربية معربا عن أمله أن تتوقف ايران عن هذا السعى .

وبشأن ماردده البعض من أن عدم مشاركة أبوالغيط فى اجتماع وزراء خارجية دول عدم الانحياز كان بسبب الفيلم الايرانى المسئ للرئيس أنور السادات أو أن مصر غابت عن الاجتماع ، قال وزير الخارجية : هذا كلام يعكس عدم الفهم ..

"نعم هناك تحفظات على ادائهم تجاهنا ولكن تصادف انعقاد هذا الاجتماع مع توقيت حيوى جدا للمصالح المصرية وهى زيارة الرئيس حسنى مبارك لجنوب افريقيا، الاولى من نوعها ، وأوغندا خاصة أن اجتماعات دول عدم الانحياز تعقد كل 3 شهور ، ومع ذلك فان التمثيل المصرى كان موجودا ومشاركا وكان عاليا وله تأثير والايرانيون يعلمون ذلك" .

وأوضح أنه تم اخطار الجانب الايرانى وقبل شهر من انعقاد المؤتمر وبشكل سابق على بعض المظاهرات الاخيرة وعلى الفيلم بأن وزير الخارجية لن يتواجد نتيجة مرافقته للسيد رئيس الجمهورية .

وأضاف أبوالغيط أن من يفسر عدم الحضور بأنه نتيجة لمواقف مصر من ايران فهى قراءة غير دقيقة وهذا لاينفى أن لدينا تحفظات ولنا رؤية لما يفطوه.

0 comments:

Blog Archive