اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

تجدد الاشتباكات بين انصار حزب الله وانصار الحكومة


أعلن مسئول أمني لبناني أن معارك عنيفة اندلعت صباح الأحد في طرابلس شمال لبنان بين أنصار الأكثرية والمعارضة التي يقودها حزب الله مسببة سقوط عدد من الجرحى.

وأشار المسئول الأمني إلى أن الاشتباكات التي اندلعت تتركز في "باب التبانة" ، و "جبل محسن " الواقعين شمال المدينة ، موضحاً أن آلاف السكان يفرون من المنطقة ، و مضيفاً أن حوالي سبعة آلاف شخص فروا من "باب التبانة" التي تشكل خط التماس بسبب المعارك ، وقد سُمع دوي نيران الأسلحة الثقيلة والانفجارات في المدينة.

تأتي هذه الاشتباكات بعد عودة الهدوء النسبي إلى بيروت ، حيث قالت المعارضة اللبنانية في بيان السبت إن حزب الله وحلفاءه سينهون المظاهر المسلحة في بيروت بعد أن ألغى الجيش اللبناني إجراءات الحكومة التي تستهدف حزب الله.

وجاء في بيان المعارضة "بناء على البيان الصادر عن قيادة الجيش اللبناني وما تضمنه أن المعارضة الوطنية اللبنانية ستقوم بإلغاء جميع المظاهر المسلحة في مدينة بيروت لتكون العاصمة في عهدة الجيش."، وأضاف البيان "أن المعارضة سوف تواصل العصيان المدني لتحقيق مطالبها المطروحة.

يأتي ذلك بعد أن أعلن الجيش اللبناني أنه ألغى قرار الحكومة بعزل مسئول أمني قريب من حزب الله وطلب من المسلحين مغادرة الشوارع وفتح الطرق.

وجاء في بيان صادر عن قيادة الجيش "بعد وضع القرارين المتعلقين بجهاز أمن المطار وشبكة الاتصالات السلكية في عهدة الجيش واعتبار أنهما لم يصدرا عن الحكومة تعلن قيادة الجيش... إبقاء رئيس جهاز أمن المطار العميد الركن وفيق شقير في وظيفته."

وأضاف البيان أن الجيش سيتعامل مع شبكة الاتصالات الخاصة بحزب الله بطريقة "لا تضر بالمصلحة العامة وأمن المقاومة."من جانبها أعلنت المعارضة اللبنانية إنهاء أشكال الوجود المسلح كافة في بيروت مع الإبقاء على العصيان المدني

من جهته رحب سعد الحريري زعيم تيار المستقبل بقرار قيادة الجيش المتعلق بمعالجة القرارين الحكوميين معتبرا أن موقف قيادة الجيش " يفتح الباب أمام المعالجة المطلوبة.

كان حزب الله قد سيطر على العاصمة اللبنانية السبت ، متجاهلاً الدعوات الأمريكية لمعاقبة الجماعة التي ألحقت الهزيمة بالمسلحين الموالين للحكومة المدعومة من الغرب.

وأدلى رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة بتصريحات في خطاب الموجه إلى اللبنانيين السبت بطرح "صيغة مرحلية للحل" تبدأ بوضع القرارات الخلافية التي اعتبرها حزب الله تمس بأمنه في "عهدة قيادة الجيش".

كان السنيورة قد أكد أن دولة لبنان لن تسقط أمام حزب الله بعد أن أحكمت الجماعة سيطرتها على العاصمة اللبنانية بيروت. وأشار إلى أن الحكومة "لن تتراجع حتى ولو ذهب حزب الله في استخدام السلاح إلى أبعد مما أقدم عليه".

على صعيد متصل قالت جامعة الدول العربية إن مجلس الجامعة الذي يضم وزراء الخارجية العرب سيعقد اجتماعا طارئا الأحد 11/5/2008 لبحث الأزمة السياسية في لبنان.

وبدأ عمرو موسى الأمين العام للجامعة مشاوراته واتصالاته للتحضير لاجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن الأزمة اللبنانية المقرر له الأحد.

24 قتيلاً في اشتباكات لبنان:
ارتفعت حصيلة ضحايا الاشتباكات التي اندلعت منذ الأربعاء الماضي بين أنصار المعارضة والموالاة في لبنان إلى نحو أربعة وعشرين قتيلاً وثمانية وثلاثين مصاباً.

واتهم حزب الله عناصر من الحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط ، أحد زعماء الأكثرية النيابية ، ب"إعدام" اثنين من عناصره في بلدة عاليه (شرق بيروت).

وقال الحزب الشيعي في بيان "قامت عناصر تابعة لميليشيا وليد جنبلاط في منطقة عاليه ، بخطف ثلاثة أفراد من حزب الله ، حيث أقدمت على إعدام اثنين منهم رميا بالرصاص وطعنا بالسكاكين بينما لا يزال مصير الثالث مجهولا".

الحكومة تندد بالانقلاب:
وكان الائتلاف الحكومي قد أدان ما وصفه أنه "انقلاب مسلح ودموي" يهدف إلى زيادة نفوذ إيران وإعادة هيمنة سوريا التي أرغمت على سحب قواتها من لبنان في عام 2005.

وعلى الصعيد الدولي صرح متحدث باسم الخارجية الأمريكية أن كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية اتصلت هاتفياً بالأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي ، وبرنار كوشنر وزير الخارجية الفرنسي ، وبان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة لبحث ما يمكن أن يقوم به النظام الدولي لدعم الحكومة اللبنانية.. في مواجهة الأعمال غير الشرعية من جانب العصابات المسلحة.

مشاورات دولية حول لبنان:
أعلن مسئول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة أن مشاورات دولية كثيفة ستجري الإثنين المقبل حول لبنان بعد الاجتماع الاستثنائي للجامعة العربية الأحد.

وقال هذا المسئول الكبير- الذي طلب عدم الكشف عن هويته في تصريح صحافي- إن مجموعة "أصدقاء لبنان" التي تضم خمسة عشر بلداً ومنظمات دولية قد قررت عقد مؤتمر عبر الهاتف الإثنين لتقويم المرحلة التي آلت إليها الأوضاع هناك عقب الاجتماع الاستثنائي للجامعة العربية.

من عروضنا الحصرية
احصل على هارد ديسك مجاني على الانترنت
احصل على فيلمين مجانا
فكرة لكسب بعض المال
وانتظروا المزيد
...

0 comments:

Blog Archive