اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

تبرئة هاني سرور من قضية اكياس الدم الفاسدة


اسدلت المحاكم المصرية الستار على القضية التي شغلت الراي العام في مصر لفترة طويلة والمعروفة بقضية اكياس الدم الفاسدة والمتهم فيها رجل الاعمال وعضو مجلس الشعب الدكتور هاني سرور واخرين وجائت حيثيات الحكم على النحو التالي
أكدت المحكمة في اسباب حكمها ان موظفي وزارة الصحة لا ينفردان باتخاد أي قرار بشأن وضع شروط المناقصة أو الاعلان عنها

.. وان جميع اجراءات مناقصة شركة هايدلينا مع وزارة الصحة سليمة وفقا لصحيح القانون وذلك بعد عرضها علي اللجنة الفنية العليا للدم ولائحتها التنفيذية، وبالتالي لم يكن للموظفين الاول والثاني اي دور في قبول او رفض مناقصة هايدلينا.. ومن ثم تكون المسئولية عن اية أخطاء أو مخالفة في تلك المناقصة شائعة علي جميع اعضاء اللجنة وليس علي المهتمين.. بالإضافة إلي خلو الاوراق من اي دليل يشير إلي وجود صلة بين هاني سرور وشقيقته وبين موظفي وزارة الصحة ومن ثم قضي ببراءة الاول والثاني من تهمة الغش والتربح من وراء صفقة توريد اكياس الدم لوزارة الصحة.

أما بالنسبة للتهمة الموجهة لرئيس مجلس ادارة شركة هايدلينا فقالت المحكمة إن دور هاني سرور ينحصر في رئاسة مجلس الادارة للشركة ووضع السياسة العامة لها..



وتقوم نيفان شقيقته بتنفيذ قرارات المجلس.. وقالت المحكمة إن هاني سرور لم يكن له دور من قريب او بعيد في التقدم للمناقصة الخاصة بتوريد اكياس لوزارة الصحة وانتفاء ركني الاتفاق والمساعدة لارتكاب الجريمة.

وقد أخذت المحكمة بالدفوع المقدمة من بهاء ابوشقة رئيس هيئة الدفاع عن القضية والخاصة بصدور موافقة استيرادية لمستلزمات واجهزة منسوب صدورها لمركز التخطيط والسياسات الدوائية باسم شركة هايدلينا للصناعات الطبية علي استيراد المادة المصرح باستخدامها في تصنيع اكياس الدم وحصلت علي الافراج الجمركي بعد سداد الجمارك المستحقة عليها.. الامر الذي يدل علي دخول الخامات اللازمة لانتاج أكياس الدم قبل اعلان المناقصة.



فضلا عن عدم مسئولية هاني سرور وشقيقته عن التصنيع والانتاج.. حيث يجب ان يكون بكل مصنع من مصانع المستحضرات الصيدلية معمل للتحاليل مزود بالادوات والاجهزة اللازمة لفحص الخامات الواردة للمصنع ومنتجاته ويشرف علي هذا العمل مجموعة من الصيادلة.

اما بالنسبة لتهمة تلوث اكياس الدم ووجود العديد من العيوب بها فقالت المحكمة في اسباب حكمها.. ان هناك تناقضا واختلافا في نتائج اللجنة المشكلة من قبل وزارة الصحة من الجامعات الخمس وهي: القاهرة وطنطا واسيوط والزقازيق والمنصورة والمكلفة بفحص اكياس الدم التي تنتجها شركة هايدلينا بالنسبة للغلاف البلاستيك للاكياس.

فقد انتهت لجنة جامعة القاهرة إلي انه لا تتميز بالشفافية.. في حين ان باقي الجامعات لم تشر إلي وجود أية عيوب او ملاحظات علي الغلاف البلاستيك لاكياس الدم.



وبالنسبة لبطاقة البيانات الخاصة بالاكياس فقد رأت جامعة القاهرة انه لا يتحمل الرطوبة ودرجات الحرارة وهشة وتتمزق عند الكتابة والفراغات المخصصة للكتابة ضيقة. اما جامعة الزقازيق فانتهت إلي ان الاستيكرز يصعب الكتابة عليه وغير ثابت مع اكياس البلازما بعد إعادة ذوبانها من التجمد..



وجامعة المنصورة رأت أن الاستيكرز لا يكفي لكتابة البيانات وغير ثابت عن فك البلازما بعد التجمد. وجامعة اسيوط رأت ان الاستيكرز سهل النزع وفرغاته غير كافية للكتابة. وبالنسبة للابرة فانتهت جامعة القاهرة إلي ان سن الابرة غير حاد وغطائه لا يمكن تركيبه وفتحة الغطاء ضيقة وبطء تدفق الدم.



وجامعة الزقازيق والمنصورة انتهت كل منهما إلي ان مقاس الابرة سميك وغطائها لا يتم إغلاقه ومصنوعة من مادة قابلة للاختراق. اما بالنسبة للقربة فقد رأت جامعة القاهرة ان القربة طويلة وفتحات تثبيت »اللي« ووجود شوائب في التشغيلة ـ أما جامعة الزقازيق فكان لها رأي اخر عندما قالت ان قرب الدم معقمة ولا يوجد بها نمو بكتيري.



وتأتي جامعة المنصورة التي اكدت ان معظم الاكياس يتسرب منها السائل مانع التجلط وبعضها بها عفن ورائحة وحجم القرب كبير. وجامعة اسيوط رأت ان الاكياس اكبر من اللازم والخامات المستخدمة في صنع الاكياس خفيفة والقرب متسخة مما يشكك في عملية التعقيم.



وأضافت المحكمة في حيثيات حكمها خلو كافة التقارير الفنية من بيان حالة القرب التي تم فحصها.. وهذا ما أبداه محمد بهاء أبوشقة محامي هاني سرور حينما اكد خلو بنود المواصفات الفنية الخاصة بالمناقصة العامة لتوريد اكياس بأنواعها من نوع البلاستيك المصنوع منه اكياس الدم ومقاس الابر وطول اللي والمسافة التي تكتب عليها الارقام لذلك قضت المحكمة بالبراءة لجميع المتهمين في القضية.



وقد اودعت حيثيات الحكم في 43 صفحة برئاسة المستشار مصطفي حسن عبدالله رئيس المحكمة وعضوية المستشارين احمد المليجي وانور رضوان.

المصدر : جريدة الوفد - عادل الملاح

ملاحظات هامة
قد يستغرق ظهور الفيديو دقيقة او اكثر حسب سرعة اتصالك
اذا اردت تحميل هذا الفيديو للاحتفاظ به او لانه لايظهر بوضوح في الموقع
فيمكنك الاشتراك في مجموعتنا البريدية للحصول على احدث الاضافات في الموقع وكذلك
للحصول على روابط مباشرة لتحميل الفيديو(متاحة لاعضاء المجموعة فقط) ..للاشتراك

مجموعتنا على الياهو

مجموعتنا على جوجل

او بادخال بريدك الالكتروني اعلى يمين الصفحة

0 comments:

Blog Archive