اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

ضم محافظتي المنيا وبني سويف لاتفاقية الكويز

وقعت مصر والولايات المتحدة الأمريكية الأربعاء بواشنطن إتفاقا لإقامة مشاركة إستراتيجية إقتصادية بين البلدين فى المرحلة المقبلة.

وقع الاتفاقية عن الجانب المصرى المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة وعن الجانب الامريكى رون كيرك الممثل التجاري الامريكى.

وأعلن رشيد أن هذا الاتفاق يتضمن خطة عمل حول الموضوعات المتعلقة بالتجارة والاستثمار على كافة المستويات الثنائية والإقليمية والدولية، وتتضمن الخطة أيضاً تشكيل مجموعة عمل من البلدين لتحديد أهم مجالات العمل من بينها تسهيل التجارة وحقوق الملكية الفكرية وقطاع الخدمات وتكنولوجيا المعلومات والبيئة والعمالة والطاقة المتجددة.

وقال رشيد انه تم الاتفاق على ضم محافظتى المنيا وبنى سويف الى بروتوكول الكويز لتستفيد صادرات المحافظتين من مزايا بروتوكول المناطق الصناعية المؤهلة، مما يتيح له فرص تصدير منتجاتها بإعفاء جمركي للسوق الامريكى، والسعي خلال الفترة القادمة لضم مناطق جديدة من الصعيد الى البروتوكول.

يذكر أن اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة المعروفة باسم "الكويز" بين كل من مصر والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والتى تسمح بدخول المنتجات القائمة بهذه المناطق الصناعية بحرية إلى السوق الأمريكية معفاة من كافة التعريفات والحصص والقيود التجارية الأخرى، بشرط وجود مدخلات من إنتاج إسرائيلي لا تقل عن 10.5%.

وأشار الوزير الى انه بحث أيضاً مع الممثل التجاري الامريكى سبل دفع مفاوضات منظمة التجارة العالمية بهدف التوصل الى اتفاق متوازن لا يغفل مصالح الدول النامية.

كما تم الاتفاق على عقد منتدى لرجال الاعمال المصريين والامريكيين يعقد فى القاهرة أو واشنطن لوضع أجندة متكاملة وآليات جديدة لتعميق التعاون بين الشركات المصرية والامريكية وذلك فى إطار آليات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وشهد رشيد خلال لقائه مع ديبورة سميث رئيس مجلس التنافسية الامريكى التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين المجلس المصرى للتنافسية ومجلس التنافسية الامريكى ،الذى يضم فى عضويته رؤساء كبرى الشركات الامريكية، ورجال الصناعة ورؤساء أكبر الجامعات الأمريكية، مشيرا الى أهمية التعاون فى مجال التنافسية لتقديم الدعم الفني للشركات المصرية ومساعدتها على تخفيض تكاليفها وزيادة تنافسيتها فى الأسواق الدولية.

كما أعلن المهندس رشيد موافقته ودعمه لمبادرة تأسيس مجلس عالمى للتنافسية لتصبح مصر عضو مؤسس له بالاشتراك مع المجلس الامريكى للتنافسية و هو ما سيتيح لمصر فرص التعرف على خبرات الدول الاخرى فى تحسين المنافسة.

وكان المهندس رشيد قد عقد إجتماعا مهما الثلاثاء مع روبرت زوليك رئيس البنك الدولى الدولى حيث تناول الاجتماع دعم جهود التنمية فى مصر، والاجراءات التى تطبقها الحكومة المصرية لمواجهة الازمة الاقتصادية العالمية

0 comments:

Blog Archive