اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

مجموع الثانوية العامة لم يعد له قيمة

صرح الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم ان تطوير التعليم الثانوي أخذ مسارا طويلا بداية من جلسات الاستماع التي تمت ثم المؤتمر القومي ثم اللجان التي عقدت بعد انتهاء المؤتمر حتى عرض المقترح في صورته النهائية على الرئيس مبارك في الأسبوع الماضي.

واضاف: الأساس هو تحقيق نقلة تحقيق الفصل التام بين التعليم الثانوي ودخول الجامعة ولذلك كان لابد من اعادة هيكلة التعليم الثانوي.. التعليم الثانوي يتغير بصرف النظر عن كيف يكون الامتحان.. هناك مواد مشتركة بين التعليم الفني والعام لرفع مستوي التعليم الفني.

وقال ان فتح صلاحية الشهادات ومواد أساسية لكل من يدرس في الثانوي يتضمن مواد تأكيد الهوية مثل التاريخ والجغرافيا والتربية القومية واللغة العربية ثم اللغة الأجنبية والكمبيوتر والتكنولوجيا وهناك مواد علمية أساسية مثل الرياضياتوهذه مواد يدرسها كل الطلاب سواء علمي أو أدبي أو عام أو فني عددها 8 مواد بالاضافة الي التربية الدينية.

وتابع: أثناء التعليم الثانوي الطالب يختار عددا من المواد المتقدمة طبقا لتوجهه الدراسي في أي قطاع من قطاعات التعليم الجامعي فهناك مواد مؤهلة لكليات الهندسة والحاسبات ومواد مؤهلة للطب وطب الاسنان والصيدلة والعلوم ومواد مؤهلة للعلوم الاجتماعية.. كل قطاع من هذه القطاعات له عدد من المواد.

وقال ان الأنشطة سيكون فيها الحضور والغياب والنشاط الثقافي والاجتماعي وانتقاله من أولي الي ثانية مرتبط بنجاحه في التقويم الشامل وكذلك من ثانية الي ثالثة.. ومن ثالثة لدخول الامتحان النهائي فالطالب مرتبط بالمدرسة طول الوقت ويمارس أنشطة طول الوقت والسنة الثالثة يخضع لاختبار واحد في المواد الرئيسية فقط وبناء عليه يحصل علي شهادة اتمام المرحلة الثانوية في المواد الأساسية.

وقال ان هذه الشهادة صالحة مدي الحياة للتقدم للجامعة في أي سنة وفيها نجاحه في المواد الأساسية وكذلك المواد المتقدمة التي درسها في المدرسة وامتحن فيها عن مستوي المدرسة وبذلك يكون دور التربية والتعليم قد انتهي عند هذا الحد.. له المواد الأساسية ودرست له كذلك المواد الاضافية وفي النهاية امتحنته في المواد الأساسية ومنحته الشهادة.

واضاف: اذا كان يريد الطالب العمل يأخذ التدريب اللازم ويحصل علي الرخصة المهنية التي يريدها. أما اذا كان يريد الالتحاق بالجامعة فهذا جزء خاص بالتعليم العالي.. كل قطاع سيكون له اختبار.. هذا الاختبار يتم مركزيا ومن خلال كمبيوتر وأكثر من مرة في السنة وبناء علي نتيجته سيتقدم الي مكتب التنسيق.. أما امتحان الثانوي فليس له أي قيمة باستثناء شرط النجاح والمهم ان هذا المجموع لن يدخل في التنسيق.

وأكد ان دخول الجامعة مرتبط بالنجاح في الاختبارات القطاعية "وان بذلك يكون الدور التربوي للمدرسة قد عاد مرة اخرى .. فالطالب سيكون مرتبطا طول الوقت بمدرسته.. ولا احتياج للدروس الخصوصية ولا رعب من الثانوية.. ويكون هناك فرصة للتربية والتعليم فقط لأنه لا يوجد ضغط على المجموع.. أولياء الأمور لن يكون همهم المجموع".

كما أصدر الجمل توجيهاته الى جميع المديريات التعليمية بالالتزام في جميع المدارس الحكومية والخاصة بطابور الصباح وتحية العلم والنشيد الوطني لتعزيز الشعور والانتماء الوطني لدي طلاب المدارس‏.‏

وأكد الوزير أهمية استغلال طابور الصباح في نشر ثقافة ومفاهيم الانتماء والولاء من خلال فقرات الاذاعة والصحافة الصباحية وإلمام الطلاب بالأحداث الوطنية والقومية ومعايشتهم لها والتعبير عن شعورهم نحوها وتعظيم كل حدث قومي ووطني وشرح بعض المفاهيم التي تنمي الولاء والعمل بروح الفريق‏.

‏كما أصدر الوزير توجيهاته لجميع المديريات التعليمية بضرورة التزام المدارس الخاصة بالاعلان عن المصروفات الدراسية المعتمدة ‏(شاملة لكل البنود بالتفصيل‏)‏ علي أن يتضمن الاعلان موعد دفع الأقساط ويتم اخطار ولي الأمر كتابة عند دفعه أول قسط بمواعيد دفع الأقساط المستحقة عليه وقيمة كل قسط طبقا لماهو وارد بالاعلان والقرار الوزاري وتكون هناك فقرة واضحة وصريحة تبين أنه لاتوجد رسوم أخري تحت أي مسمي خلاف ما أعلن عنه‏.‏

وشدد على ضرورة عدم تحصيل أي مبالغ تزيد علي المصروفات المعتمدة من الوزارة وأولياء الأمور تحت مسمي الانشاءات أو التبرعات الاجبارية سواء كانت نقدية أو عينية وحظر تحصيل الرسوم والمصروفات المدرسية من المصريين بالعملات الأجنبية تنفيذا لقرار مجلس الوزراء في هذا الشأن والالتزام بأن تكون مؤهلات جميع العاملين بالمدارس الخاصة مناسبة وعلي نفس مستوي الكفاية المقررة في المدارس الرسمية المناظرة‏.
شاهد ايضا عندما بكت منى الشاذلي مع أم نضال

0 comments:

Blog Archive