اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

جهلز كمبيوتر يعمل برموش العين

أعلن باحثون تشيك بأنه سيتم الأسبوع القادم طرح جهاز كمبيوتر جديد في الأسواق ت يسمح للمعاقين صحيا باستخدام أجهزة الكومبيوتر عن طريق العين بدلا من فارة الكومبيوتر او الماوس .
وذكرت الباحثون أن أساس الجهاز عبارة عن كاميرا توضع على نظاره تقوم بتتبع حركة قزحية العين ثم تعكسها على شاشة جهاز الكومبيوتر وأثناء رف العين يمكن تنفيذ الحركة المطلوبة مثل فتح جهاز الكومبيوتر أو قفله أو تحريك الصفحات على الانترنت أو الكتابة .

وأشارت إلى أن هذا الجهاز يختلف عن أجهزة مشابهه له في العالم بأنه يعمل بطريق مختلفة كما أن سعره يقل بكثير مؤكده انه سيباع بنحو 2500 دولار .

وأوضحت أن الجهاز سيساعد بشكل رئيسي الأشخاص الذين يعانون من أمراض في حركة عضلات أيديهم أو الذين بدون أيدي أو أصيبوا بالشلل في أيديهم ولذلك يتم التفاوض الآن مع مؤسسات التامين الصحي كي تقوم بالمساهمة المالية في شراء هذا الجهاز وتزويد المعاهد والدور التي تقوم بالاهتمام ورعاية الأطفال والشباب المعاقين صحيا به .

وأشارت إلى أن فكرة اختراع هذا الجهاز قد خطرت ببالها قبل عدة أعوام عندما قرأت مقالا عن الأمراض التي تصيب العضلات وتؤدي بالتدريج لاحقا إلى الحد من حركة الإنسان مؤكدة أن اهتماما كبيرا قد ابدي في العالم وتشيكيا بهذا الجهاز ولاسيما من قبل الدول الاسكندنافية كما حصل هذا الاختراع على العديد من الجوائز الدولية .

وأكدت أن فريقها يقوم الآن بتطوير أنظمة أخرى مماثلة تسمح بتشغيل أجهزة التلفزيون أو الراديو وغيرها من الأجهزة عن طريق حركة العين فقط .

0 comments:

Blog Archive