اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

اجمع المال وفتش عن احلامك في الانترنت

يحلم كريس واديل بتسلق جبل كليمنجارو على كرسي متحرك ويريد جورج ديل باريو انتاج فيلم في كمبوديا بينما يريد جيف اداواردز وضع كتاب حول مؤلف لقصص الخيال العلمي.. ويشترك كل هؤلاء في أنهم يريدونك أن تمدهم بالمال لتحقيق أحلامهم.

يتيح موقع (كيكستارتر) على شبكة الانترنت لاشخاص مثل هؤلاء جمع مبالغ تتراوح ما بين مئة الى عشرات الالاف من الدولارات لتمويل تحقيق أي حلم في مخيلة مستخدمي الانترنت الذين لا يملكون الكثير في مدخراتهم.

واستفادت من الموقع ايميلي ريتشموند البالغة من العمر 24 عاما وتعيش في لوس انجليس وتريد الابحار وحدها حول العالم في عامين.

وجمعت ايميلي 8142 دولارا من 148 شخصا سيحصلون على جوائز مثل صور بتقنية بولارويد (الاستقطاب السريع للضوء) تلتقط أثناء الرحلة أو نموذج سفينة من الورق أو مكالمة هاتفية من ايميلي عندما تعبر خط الاستواء.

ودفع لاندون راي الذي يدير شركة لبرمجيات التسويق تدعى (سيندبيبر) 500 دولار بعدما عرض لابنته البالغة من العمر خمس سنوات شريط فيديو تعد فيه ايميلي بأن تبقي المانحين على علم دائم بمستجدات رحلتها عبر مدونة وترسل لهم جوائز مثل ثمرة جوز هند من مكان ناء تبعث بها عبر البريد.

وقال راي "أعتقد أن هذه تجربة تعليم مثالية لابنتي" وأضاف أنه كان يحلم أيضا بالابحار حول العالم بنفسه فكأنه يحقق حلمه بشكل غير مباشر.

ويعتزم راي استغلال منحه هذا المبلغ كوسيلة للتسويق.

والكثير من مشاريع الاحلام على الموقع هي لمخرجين وموسيقيين وفنانين وكتاب. ويضع الحالمون على الموقع هدفا محددا لهم وسقفا زمنيا لتحقيقه. واذا لم يتمكنوا من تحقيق هذا الهدف خلال الفترة المحددة لا يحصلون على شيء.

وحققت محاولة جايسون بيتنر لجمع 7500 دولار لتغطية مرحلة ما بعد انتاج فيلم وثائقي عن بلدة لا بورت بولاية انديانا الامريكية نجاحا مبهرا لدرجة أنه تمكن من جمع 12153 دولارا.

ويعرض الفيلم أرشيف صور لمصور مات عام 1971. وعثر بيتنر على الصندوق الذي توجد فيه الصور في غرقة خلفية لمطعم ونشرها في كتاب. ويقدم الفيلم مقابلات مع الاشخاص الذين يظهرون في الصور بعد التقاطها بما بين 40 و50 عاما.

وقال بيتنر "الفيلم له علاقة قوية بأفراد المجتمع. قررنا منذ وقت مبكر أننا نريد تمويلا يعتمد على الافراد أي تمويل جماعي."

وكان نحو ثلث من دعموا فكرة بيتنر وعددهم 149 من أصدقائه وعائلته والباقي من سكان بلدة لا بورت بل ومن أشخاص من بلاد مثل الدنمرك وأستراليا.

وقال جوناثان سكوت شين الذي يسعى لجمع مبلغ 16500 دولار لصنع فيلم رعب كوميدي قصير بعنوان (أولويز ايه برايدرزمايد) (Always a Bridesmaid) ان موقع ( كيكستارتر) "سوق مبتكرة."

وأضاف "تمنح فرصة تحقيق ما تريد واذا كان ما تريده مشوقا بالفعل فسيحظى بالنجاح."

ويستخدم براد سكيستيماس المغني وكاتب الاغاني البالغ من العمر 26 عاما الانترنت منذ ثماني سنوات للترويج لفرقته المكونة من شخص واحد واسمها (فايف تايمز أوجست) (Five Times August). واستخدم الموقع لجمع 20 ألف دولار لتمويل ألبومه الجديد (لايف از ايه سونج) (Life As A Song) الذي يصدر يوم 13 أكتوبر تشرين الاول.

جاءت التبرعات في شكل طلبات شراء للالبوم قبل صدوره وكذلك أشياء أخرى مثل كلمات الاغاني بخط اليد وصور وعشاء مع المغني بقيمة ألف دولار.

وقال سكيستيماس "من الرائع التعامل عن قرب مع المعجبين لذا قلت اذا أردتم مني المزيد من الموسيقى فالان حان الوقت لمساعدتي."

وقال بيري تشين الذي ساهم في تأسيس موقع (كيكستارتر) ان حوالي 500 ألف شخص تبرعوا خلال الاشهر الاربعة منذ انطلاق الموقع وحقق أكثر من 60 في المئة من المشاريع أهدافها.

وحتى الان لا يحصل الموقع على أي أجر نظير ما يقدمه لكنه سيبدأ من منتصف سبتمبر أيلول في الحصول على نسبة خمسة في المئة من التبرعات التي تمنح للمشاريع الناجحة.

وقال تشين ان الموقع لم يشهد حتى الان عمليات نصب لكن مشاريع كثيرة فشلت.

وقال "تحرص طريقة العمل على منع أي شكل من أشكال سوء السلوك لان الاشخاص الذين يمولون هذه المشاريع بينهم دائما كثيرون من معارف صاحب الحلم."

0 comments:

Blog Archive