اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

دعوة من البحرين للتعامل مع اسرائيل

دعا ولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد ال خليفة الجمعة القادة العرب الى التوجه الى الاسرائيليين من خلال وسائل الاعلام الاسرائيلية لتسهيل جهود السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وقال ولي عهد البحرين في مقال في صحيفة "واشنطن بوست": "نحن العرب، لم نفعل ما فيه الكفاية للتواصل مباشرة مع الشعب الاسرائيلي".

واضاف "علينا ان نتقدم الآن نحو سلام حقيقي من خلال التشاور مع شعبنا وتوعيته، وكذلك من خلال مد اليد الى الشعب الاسرائيلي لتسليط الضوء على فوائد السلام الحقيقي".

واكد الشيخ سلمان "لكي نكون فاعلين، علينا ان نعترف بانه، وكما هي الحال بالنسبة لباقي الشعوب، فان النافذة الرئيسية التي يطل منها الاسرائيلي العادي على الخارج، هي وسائل الاعلام الوطنية او المحلية".

واعتبر ان "مهمتنا هي بالتالي ان نقوم برواية تاريخنا بصورة مباشرة للاسرائيليين وتمرير رسالتنا الى وسائل اعلامهم، رسالة تعكس امال غالبية العرب وتؤكد ان السلام خيار استراتيجي بالنسبة لنا، وتقدم المبادرة العربية للسلام بوصفها السبيل لتحقيقه".

نشر المقال الذي لقي ترحيبا من فيليب كراولي المتحدث باسم الخارجية الاميركية، بعد يومين من دعوة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الدول العربية الى المبادرة باتخاذ تدابير ملموسة باتجاه تطبيع علاقاتها مع اسرائيل.

وقال كراولي خلال مؤتمر صحافي "هذه مبادرات مهمة". واضاف كراولي ان رسالة ولي عهد البحرين المفتوحة "تتحدث عن التدابير التي يتعين على الدول اتخاذها الآن، وتبين ان دعم مبادرة السلام العربية مستمر".

والشهر الماضي، دعا الرئيس المصري حسني مبارك عبر وسائل الاعلام الاميركية الدول العربية الى القيام ببادرات سلام تجاه اسرائيل.

وحيا مبارك في مقال في صحيفة "وول ستريت جورنال" الرئيس باراك اوباما لانه "فتح الطريق" امام اتفاق سلام في المنطقة. وقال مبارك انه يتعين على العرب ان يفعلوا بالمثل.

ولا تعترف البحرين باسرائيل لكنها ارسلت وفدا صغيرا مطلع تموز/يوليو الى تل ابيب لاعادة مواطنين بحرينيين كانوا معتقلين في اسرائيل، في اول زيارة معلنة من نوعها.

والتقى ولي عهد البحرين مسؤولين اسرائيليين خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في 2000 و2003. وفي 2007، التقى وزير الخارجية الشيخ خالد بن احمد ال خليفة نظيرته الاسرائيلية حينها تسيبي ليفني في الامم المتحدة.

وفي تشرين الاول/اكتوبر، اقترح الشيخ خالد تشكيل منظمة اقليمية تضم اسرائيل من اجل التوصل الى السلام. وقال في تصريح لصحيفة "الحياة" العربية ان على اسرائيل وايران وتركيا والدول العربية ان تنضم الى هذه المنظمة.

وتساءل "السنا جميعا اعضاء في منظمة اسمها الامم المتحدة على اساس عالمي؟ لماذا ليس على اساس اقليمي؟ هذا هو السبيل الوحيد لحل مشاكلنا. ليس هناك من طريق آخر لحلها اليوم او بعد 200 سنة".

0 comments:

Blog Archive