اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

مفتي دبي يحرم زواج الوناسة

قال أحمد عبدالعزيز الحداد مفتي إمارة دبي إن زواج الوناسة الذي بدأ ينتشر في منطقة الخليج باطل شرعا لخلوة من المعاشرة الجنسي
واضاف إن عقد هذا الزواج يتنافى مع مقصود النكاح، ومَنْ يتزوجون به عابثون، وخلوتهم غير شرعية".

ويعرف زواج "الوناسة" أنه يتم بين رجل خاصة من كبار السن بامرأة بشرط تنازلها عن حقها في المعاشرة الزوجية، وتمتعها بكامل حقوقها الأخرى، مثل المهر، والإنفاق، والسكن، والمعاملة الحسنة.

ويِقبل على هذا الزواج مسنّون بدول الخليج ليقترنوا بنساء صغيرات في السن للاعتناء بهم ورعايتهم.

وأضاف الحداد أن الزواج يصح بأي اسم كان، إذا اكتملت أركانه، لكنه يبطل إذا كان مشروطاً بشرط يتنافى مع مقصود النكاح، موضحاً أن "ما يِطلق عليه زواج /الوناسة/ إذا شِرط فيه عدم المعاشرة الجنسية، وهو شرط يتعارض مع مقصود النكاح الشرعي، فهو باطل عند كثير من أهل العلم".

واعتبر أن "مَنْ اقترن بهذا الزواج آثم، والخلوة التي تنشأ عن هذا العقد خلوة غير شرعية، ولا يترتب عليها أي أثر من آثار النكاح، مثل النفقة، والميراث".

وأضاف: "البعض يقول إن /الوناسة/ يوفر لكبار السن نساء للاعتناء بهم في إطار شرعي، وهو أمر يمكن تحقيقه، إذا تزوّج المسن بامرأة تصغره من دون وضع شرط مسبق بعدم المعاشرة".

وأوضح أن "الزواج يصبح صحيحاً إذا لم يشترط أي من الطرفين عدم المعاشرة، وبعد القران إذا لم يستطع أحدهما أداء واجباته الزوجية، فللطرف الثاني خيار استمرار الزواج، أو الطلاق".

وأباح مفتي دبي الزواج إذا كان الرجل كبيراً في السن، ولا يقدر على أداء واجباته الزوجية، ويحتاج إلى من ترعاه. وقال: "يمكن للمسن العاجز جنسياً، أن يتزوج بأي امرأة كبيرة أو صغيرة حتى ترعاه، إذا أعلمها بحالته قبل عقد القران".


اقرأ وشاهد المزيد

تقليد الرئيس مبارك في التلفزيون الاسرائيلي
خناقة في امبابة...بس اجرام

نشيد يتسبب في اعتناق فتاة هولندية للإسلام
ابوتريكة وهو بيتريق على الزمالك
منى الشاذلي تستضيف اللمبي

0 comments:

Blog Archive