اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

منظمة دولية تتهم السعودية باضطهاد الطائفة الاسماعيلية

دعت منظمة حقوق الانسان العالمية هيومن رايتس ووتش السلطات السعودية الى وقف التمييز بحق اتباع الطائفة الاسماعيلية في منطقة نجران بجنوب غرب المملكة .
وقال تقرير المنظمة الذي حمل عنوان "الاسماعيليون في نجران مواطنون سعوديون من الدرجة الثانية" انه على السلطات في المملكة ان تضع "حدا للتمييز الديني والإثني بحق أتباع الطائفة الإسماعيلية" وان تتم "محاسبة المسؤولين عن ارتكاب الإساءات التي كابدها أتباع الإسماعيلية".

واعتبر تقرير المنظمة التي مقرها نيويورك ان "اتباع الاسماعيلية واجهوا تمييزا متزايدا في العمل الحكومي على مدار العقد الماضي والعديد من الإسماعيليين لا يمكنهم تأمين وظائف مما يضطرهم إلى مغادرة نجران لأن إدارة الحكومة شغلت المناصب الحكومية بالسنة من خارج المنطقة وشغل هذه المناصب أشخاص أقل كفاءة".

وذكرت هيومن رايتس ووتش ان التمييز بحق الاسماعيليين وهم فرع من الشيعة يمتد الى الجيش "حيث يعمل الكثيرون من أتباع الإسماعيلية الا انهم لا يترقون إلى المناصب الرفيعة إلا استثناء لأن كليات الضباط التي تحضر الكوادر لمراكز القيادة نادرا ما تقبل بدخول أشخاص من الإسماعيليين".

وبحسب تقرير المنظمة الذي استند الى عشرات المقابلات التي اجريت مع 60 شخصا من اتباع الطائفة فان فعاليات الطائفة ارسلت "وفودا وتظلمات لأمير نجران" الامير مشعل بن سعود و"السلطات المركزية في الرياض بما في ذلك هيئة حقوق الإنسان (رسمية) لكن لم يجدوا إلا أقل الاهتمام بمشكلاتهم".

وتابع التقرير "حتى عامي 2006 و2007 راح أعلى رجال الدين المعينين من قبل الحكومة وأصحاب أعلى المناصب القضائية يهاجمون علنا الطائفة الإسماعيلية وأعلنوا أن أتباعها من الكفار" فيما قالت المنظمة ان عدد اتباع الطائفة في المملكة يقدر بمئات الالاف وقد يصل الى مليون نسمة.

وكان المئات من اتباع الطائفة الاسماعيلية اوقفوا في مواجهات مع قوى الامن في نيسان 2000 كما اقيل حوالى 400 شخص من مناصبهم الادارية.

واعتبرت المنظمة ان هذه الاحداث "وقعت في إطار خطاب الكراهية الذي يكرر المسؤولون أو الشخصيات البارزة توجيهه إلى الشيعة عامة والذين يمثلون ما يتراوح بين 10 إلى 15% من سكان المملكة".


عمرو أديب بعد مباراة مصر والارجنتين شاهد ايضا

0 comments:

Blog Archive