اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

ايران تطرد مراسل قناة العربية من اراضيها

قالت قناة تلفزيون العربية يوم الثلاثاء ان ايران طردت مدير مكتبها في طهران بعد ان اتهمت القناة الفضائية بتقديم تغطية متحيزة.

لكن مسؤولا بوزارة الثقافة والارشاد الاسلامي قال ان السلطات لم تطلب من حسن فحص مدير المكتب مغادرة البلاد غير أنه لم يتم اتخاذ قرار بشأن تجديد تأشيرته. واشار المسؤول الى "مشكلة ما" مع تلفزيون العربية دون أن يدلي بتفاصيل.

وذكرت بعض المصادر ان السبب هو اذاعة قناة العربية تقريرا بشأن خطط لانتاج فيلم مصري بعنوان "امام الدم" ينتقد الخميني مؤسس الجمهورية الاسلامية. ردا على فيلم اعدام فرعون الذي انتقد الرئيس السادات والذي قيل ان ايران انتجته قبل ان تلقي ايران بالمسئولية على قناة الجزيرة القطرية.

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية بأن طلابا من عشر جامعات ايرانية طالبوا باغلاق مكاتب العربية في ايران بسبب ما قالوا انه فيلم "مسيء" عن الخميني والمذهب الشيعي.

وفي بيان اصدرته في وقت لاحق احتجت القناة على طرد فحص وقالت ان التقارير التي تبثها متوازنة وانها أتاحت للمسؤولين الايرانيين الفرصة للرد على التقارير الرئيسية بشأن ايران.

وقالت العربية ان فيلما يسمى "الطريق الى الثورة" اثار جدلا أيضا وأدى الى صدور دعوات لاغلاق مكتبها.

وصرح فحص لرويترز بأنه أبلغ أن بامكانه البقاء حتى انتهاء تأشيرة اقامته في اكتوبر تشرين الثاني لكن اذا غادر قبل ذلك الموعد فسيتلقى تصريح مغادرة نهائية ولن يحصل على موافقة على العودة. واضاف أن المغادرة النهائية تعني الطرد.

وقال فحص ان الايرانيين يعتبرون التغطية الاخبارية للعربية مناهضة لايران. واضاف أنه يعتزم المغادرة الاسبوع القادم.

وتابع أنه ابلغ بأن السلطات الايرانية ستدرس السماح له بالعمل لصالح شركة أخرى اذا قدم طلبا.

وقالت قناة العربية انه يجري اعداد الفيلم المصري عن الخميني ردا على فيلم ايراني بعنوان "اغتيال فرعون" الذي صور اغتيال الرئيس المصري أنور السادات على انه قتل خائن بواسطة شهيد.

وذكرت ان محمد حسن الالفي عضو الحزب الوطني الديقراطي الحاكم في مصر يكتب قصة الفيلم الذي سيشير الى ان ايديولوجية الخميني كانت وراء اغتيال السادات في عام 1981.

واحتج متظاهرون في السابق خارج مقر البعثة المصرية في ايران. ويمثل مصر في ايران مكتب لرعاية المصالح فقط وتقول مصر ان على ايران أولا ازاحة اسم قاتل السادات عن أحد الشوارع وتلبية مطالب أخرى قبل استئناف العلاقات بالكامل.

.

0 comments:

Blog Archive