اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

مفاجاة وربما كارثة العثور على آثار يورانيوم مخصب في مصر

ذكر دبلوماسي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، ان مفتشي الوكالة عثروا في مصر على اثار يورانيوم مخصب بدرجة عالية خلال عامي 2007 و2008 ويمكن أن يستخدم في السلاح النووي.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية إنها حصلت على تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية يفيد عثور مفتشي الوكالة على آثار يورانيوم عالي التخصيب يصلح للاستخدام في تصنيع سلاح.

وأضافت الوكالة إن تقرير "الطاقة الذرية" أشار إلى أن اليورانيوم المخصب تم العثور عليه في منطقة إنشاص شمال شرق القاهرة التي يوجد بها المفاعل النووي المصري.

وبحسب الوثيقة، الصادرة في 82 صفحة، فقد فسرت مصر وجود جزيئات اليورانيوم المخصب بأنها ربما تكون قد دخلت البلاد من خلال حاويات تحمل نظائر مشعة يتم استخدامها في الأغراض العلمية والطبية.

ونقلت الوكالة عن مسئول بالطاقة الذرية طلب عدم الإفصاح عن اسمه قوله إن هذه هي المرة الأولى التي يعثر فيها مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية على آثار لليورانيوم المخصب في مصر.

وقال التقرير: "ليس من الواضح سبب إخفاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية للنتائج حتى الآن".

وقال النائب الإسرائيلي "اريه الداد" من كتلة الاتحاد الوطني اليمينية بالكنيست في تصريحات لإذاعة صوت إسرائيل باللغة العربية معلقا على هذا الخبر"انه يجدر بالولايات المتحدة ان تسعى لتفكيك البرامج النووية في كل من إيران وباكستان ومصر بدلا من توصية إسرائيل بالانضمام إلى معاهدة الحظر على انتشار الأسلحة النووية" .

وكانت مصر قد أعلنت عن نيتها بناء 8 محطات للطاقة النووية السلمية ووقعت عام 2008 اتفاقية تعاون نووي مع روسيا.

وكان مصدر في الوكالة الدولية للطاقة النووية قد أعلن فى 2005 أن مصر تطور برنامجا نوويا سريا إلا أن مصر نفت ذلك بشدة.

المصدر: وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك، اذاعة صوت اسرائيل، مصراوى

اشترك الان معنا ليصلك جديدنا يوميا عبر الايميل

0 comments:

Blog Archive