اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

قناة المجد تحارب الرسالة وباقي القنوات الاسلامية

لم يدر بخلد الباحث الشرعي محمد السليم أن يصدر داعية مسلم فتوى دينية يحذر فيها من مشاهدة قناة فضائية إسلامية بعينها، متجاهلاً وجود القنوات الفضائية المنوعة غير الإسلامية. غير أن مراقبة التنافس الحاد بين الفضائيات الإسلامية في السعودية مؤخراً ساعده على تفهم تحرك الداعية السوري الشيخ محمد المنجد، أحد الوجوه الرئيسة على شاشة " المجد "، للتحذير من مشاهدة قناة " الرسالة "، التي أطلت على المشاهدين عقب انتشار " المجد " لدى الجمهور الإسلامي في السعودية.
"إنه صراع اقتصادي لالتهام أكبر كمية من الكعكة "، حسب وصف الباحث السليم، الذي لم يجد غير ذلك مبرراً لدعوة المنجد إلى " الحذر من الاغترار بما تعرضه من أحكام وفتاوى ومناهج منسوبة للشرع. ورفع نسبة الإسلام عنها، ولها رسالة خبيثة في تمييع الدين، وتسويق البدع والضلال "، محذراً "أهل السنَّة من الخروج فيها في برامج أو استضافات"، وليس ذلك فحسب، بل دعوتهم إلى "استصدار فتاوى من أهل العلم الموثوقين بما تفعله تلك القناة من مخالفات للشرع".
ويمكن فهم تحرك الداعية محمد المنجد كعمل منهجي كامل لشبكة قنوات "المجد"، الذي يقود جمهورها حملات إلكترونية منظمة ضد القنوات الإسلامية الأخرى، تشكيكاً في منهجاً الإسلامي، كقنوات "الرسالة" و"اقرأ"، و"البداية"، والوافدة الجديدة من الإمارات قناة "نور دبي".
ونشاط مجموعة "المجد"، مع جمهورها الإلكتروني، امتد أخيراً ليعلن الحرب ضد القنوات التجارية الأخرى، التي تستحوذ على سوق الإعلان التلفزيوني في المنطقة. إذ أعلنت سيدات ذات توجه إسلامي الرغبة في تأسيس جمعية، اسموها "فضيلة"، لمراقبة الفضائيات غير الإسلامية.
وقالت مصادر خاصة داخل "المجد" بأن القناة عملت في الفترة الأخيرة على التخطيط لحملة علاقات عامة تميزها عن القنوات الأخرى، وخاصة مع ظهور عدد من القنوات الإسلامية المنافسة، التي بدأت تأخذ من حصة "المجد" في السوق مثل "البداية" و"الرسالة" و"اقرأ"، وهو ما انعكس على معدلات مشاهدة "المجد" حسب التقارير الشهرية الصادرة من أبرز شركات الأبحاث وقياس معدلات المشاهدة: "إبسوس" و"بارك" و"مندشير". إذ لم تبلغ قائمة العشر القنوات المفضلة لدى المشاهد السعودي، وتمكنت قناة "البداية" من الاقتراب منها في الشهور الأربعة الأخيرة.
وحسب المصدر فإن أحد أركان حملة العلاقات العامة هي الهجوم على القنوات الأخرى وعلى المعلنين تحت غطاء الأخلاق العامة، والذي بدأ من خلال بث حوارات مسجلة عدة تهاجم القنوات الفضائية المنوعة، ثم تلى ذلك مباشرة الإعلان غير الرسمي عن السعي لتأسيس جمعية نسائية سعودية باسم "جمعية الدعوة إلى الفضيلة في وسائل الإعلام".
ورغم أن الموقع الأنيق الذي أطلقته الجمعية "تحت التأسيس" يقدم ديباجة جذابة وجديرة بالتقدير، توحي وكأن الجمعية ستعمل ضمن توصيات "المؤتمر العالمي لحوار الأديان" في مدريد، التي دعت لـ"ترسيخ القيم الأخلاقية النبيلة"، مشيرة إلى أنها ستتبع "آليات مؤسسات المجتمع المدني". إلا أنها سرعان ما تتغير اللغة، لتستخدم لغة أخرى أكثر حدة وقسوة في جزء آخر من الصفحة الأولى للموقع تهاجم فيها المسلسلات العربية والمدبلجة والإعلانات التجارية "القائمة على الاستغلال الجنسي للمرأة" والمذيعين والمذيعات الذين "يتبادلون كلمات الغزل".
الموقع أعلن أسماء عضوات اللجنة التأسيسية للجمعية، والكثير منهن من الشخصيات الدعوية المعروفة. إلا أنه سرعان ما فوجئ المتابعون بإعلان إحدى عضوات الجمعية على مواقع الإنترنت عن العلاقة بين الجمعية وبين "المجد"، معبرة عن استيائها من طريقة التأسيس، والتي جاءت عبر البريد الإلكتروني من عنوان مرتبط بقناة "المجد"، متضمناً ملخصاً عن الجمعية، طالباً موافقة الشخصية النسائية على الانضمام، ثم الإعلان سريعاً عن تأسيس الجمعية، من دون عقد أي اجتماعات لأعضاء الجمعية لمناقشتهم حولها.
وأضافت العضوة في حديث مع موقع "شعاع" الإعلامي: "لقد استبشرت خيرا بالفكرة لكنني أجد العيب والخلل الأكبر في ما يرسم له القائمون الحقيقيون على الجمعية من حيث الأسلوب والمنهجية والغياب تماماً عن الصورة ووضع نساء في إطار مُصاغ ومحبوك جيداً من قبلهم واستغلال وطنية النساء أو رغبتهن بالمشاركة الفاعلة لتمرير رسائل إعلامية عن طريق البيانات والتقييمات الوهمية ضد القنوات التي تعتبر منافسة وتعمل في نفس مجال المجد كقناة (اقرأ) المنفتحة دينياً ونوعياً عن "المجد" بستار محاربة القنوات المتفسخة والمنحرفة".
ولعل ما يؤكد علاقة الجمعية "تحت التأسيس" بقناة "المجد" نتيجة لكشف التقني، إذ أثبت أن موقع جمعية الفضيلة تم استضافته على "السيرفرات" نفسها، التي يوجد عليها موقع قناة "المجد" الفضائية.
والمعروف أن قناة "المجد" الفضائية تتبنى سياسات تحريرية تمنع ظهور النساء إطلاقا وكل أشكال الموسيقى، وهي بذلك تختلف عن عدد من القنوات الإسلامية الأخرى، مثل قناة "الرسالة" وقناة "اقرأ"، بالإضافة إلى قناة "نور دبي"، والتي أطلقتها حكومة دبي خلال شهر رمضان الماضي بميزانية ضخمة، تجعلها أحد أكبر المنافسين المحتملين على مشاهدي البرامج الدينية.
ويبدو أن الجمعية ستعمل على مساعدة قناة "المجد" في الضغط على المعلنين، الذين كانوا يتفادون الإعلان على "المجد" بسبب قواعدها الصارمة، حيث ينتهي الإعلان التأسيسي للجمعية بالعبارة التالية: "أما بالنسبة للمعلنين أصحاب الإعلانات غير الأخلاقية، أو الذين يفرضون شروطا معينة لبعض البرامج.. فهولاء سيكون لنا معهم شأن آخر".
وفي الشق الإلكتروني، كشف عدد من الناشطين في تحرير المواقع الخبرية السعودية أن رجال أعمال إسلاميون يسعون منذ مطلع الصيف الماضي إلى شراء عدد منها، لتوظيفها ضمن حملة العلاقات العامة الداعمة لتحرك قناة "المجد".
وتعاني "المجد" مالياً، نتيجة لمحدودية الموارد الإعلانية مقابل الانفاق المتواصل طوال الأعوام الماضية، في حين سجلت القنوات الأخرى، خاصة "الرسالة" تصاعداً في معدلات البث الإعلاني، خاصة في شهر رمضان المنصرم.

0 comments:

Blog Archive