اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

تضارب الانباء حول ظهور وفاء قسطنطين على التلفزيون

نفت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الانباء التي تحدثت عن ظهور السيدة وفاء قسطنطين على شاشة التليفزيون للرد على اتهامات بانها قتلت.

وقال الأنبا مرقس المتحدث الاعلامى للكنيسة لموقع العربية نت إنه لم يصدر حتى الآن قرار من البابا شنودة بظهور وفاء قسطنطين على شاشة قناة "أغابى" القبطية.

وتوقع أن يكون الأمر محل دراسة وتشاور بين البابا شنودة ومستشاريه فى الكنيسة، لكنه لم يحسم بعد.

وأضاف: كمسؤول لجنة الاعلام بالمجمع المقدس أؤكد أنها موجودة بالدير وفى صحة تامة.
شاهد ايضا القس مكاري يونان يرد على زغلول النجار بشأن مقتل وفاء قسطنطين
بيان رسمي من الكنيسة

وأصدرت الكنيسة بيانا رسميا الثلاثاء للرد على اتهامات بمقتل قسطنطين.

وأكد البيان - الذي أصدره الأنبا موسى اسقف الشباب والانبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس - أن السيدة وفاء قسطنطين حية ترزق وتعيش داخل دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

واستطرد الانبا مرقس "يكفى هذا البيان للرد على ادعاءات د زغلول النجار، فلم يكن من المعقول أن نؤكد على وجودها فى الدير وهى ليست كذلك، ونحن نرفض اتهام الكنيسة بهذه الاتهامات التى لا تجر علينا سوى الفتن".

وأوضح الانبا مرقس "نحن لا نرفض اظهارها للجميع، لكن لأن قضيتها شغلت الرأى العام وتشكل حساسية بالغة لدى العامة، فان ظهورها مرتبط بمناخ عام وحينما يصفو هذا المناخ يكون لنا شأن آخر، ونحن هنا نراعى الابعاد الاجتماعية دائما فى مثل هذه القرارات حتى لا تثار الفتن".

نفي لظهور وفاء على التليفزيون

من جهته قال الانبا موسى أسقف الشباب بالكنيسة المرقسية وعضو اللجنة المجمعية: "ليس هناك شىء رسمى من قداسة البابا بظهور وفاء قسطنطين في قناة أغابى ولم يصلنا شىء بهذا الخصوص، لكنها فكرة جيدة ولو حدثت يكون أفضل لأن الكنيسة ليس لديها ما تخفيه".

ونفى الأنبا موسى ما تردد مؤخرا عن وجود وفاء قسطنطين فى "كنيسة دير الملاك".

وقال: "ليس هناك كنيسة بهذا الاسم وانما هناك ما يسمى دير الملاك أشرف عليه ويقع فى قلب القاهرة، أما وفاء قسطنطين فتعيش خارج القاهرة وهى بصحة جيدة ويزورها أهلها باستمرار والمكرسات فى الدير يقمن على خدمتها".

ولفت الأنبا موسى إلى أن "وفاء تمارس طقوس الديانة المسيحية بكامل حريتها وتعيش حالة ايمانية تقترب من الرهبنة".

واضاف: "لا أحد يستطيع إجبارها على اعتناق المسيحية وانما اختارتها بمحض ارادتها".

وحول سبب عدم وجود وفاء بين أسرتها لتعيش بشكل طبيعى إذا كان اعتناقها للمسيحية حقيقيا؟ قال الأنبا موسى: "لو عاشت وفاء بشكل طبيعى بين أهلها فستثار الشكوك وسنكون خائفين عليها من تعرضها لأى مكروه من الجانبين سواء المسيحى أم المسلم لذا اخترنا إبعادها إلى مكان ناء تعيش فيه بهدوء وتمارس حياتها الطبيعية بشكل يومي".

تضارب في التصريحات

لكن رمسيس النجار المحامى وأحد مستشارى البابا شنودة أكد إن وفاء قسطنطين سوف تظهر فى قناة أغابى قريبا وسوف تقدم برنامجا عن التعاليم المسيحية بعد أن تم تسجيله واعداده بالفعل.

وقال أنه بصفته مستشارا للبابا سوف يقوم برفع دعوى قضائية ضد الدكتور زغلول النجار.

واضاف: وفاء قسطنطين تقيم داخل المقر البابوى بالدير وتحظى برعاية البابا شخصيا ".

وكانت مصادر بالمقر البابوي قد أكدت ان البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، قرر إظهار وفاء قسطنطين على شاشة قناة أغابي الفضائية القبطية.

وأوضحت مصادر كنسية أن قرار البابا بظهور وفاء قسطنطين اتخذ للرد علي اتهام الدكتور زغلول النجار للكنيسة بقتلهاودفنها في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

ومنذ عدة اسابيع قال الدكتور زغلول النجار - العالم الجيولوجي والداعية الاسلامي - ان السيدة وفاء قسطنطين قتلت في وادي النطرون وأنه علم بطريقة غير مباشرة أنهم - الاقباط - قتلوها لأنها رفضت أن ترتد عن الإسلام.

وقال النجار في تصريح لصحيفة الخميس: أنا قمت بإهداء أخر كتاب لي إليها وسميتها شهيدة العصر لأنها أثبتت بإعتزازها بتوحيد الله سبحانه وتعالى أن الإيمان بالله الواحد الاحد هو أفضل منا في الوجود وهي قالت في أخر مؤتمر صحفي "أنا أسلمت بسبب مقال د.زغلول النجار وهذا يكفيني شرفا".

وقال المصدر إن رهبان الأديرة أبلغوا البابا شنودة بخطورة هذه التصريحات، مما قد يعرض سلامتهم للخطر، لذا كلف البابا الأنبا بيشوي، سكرتير المجمع المقدس، بالإشراف على ظهورها وإعداد حلقة خاصة بمثابة حوار عن كيفية حياتها بالدير عقب أزمتها الشهيرة بعد إشهارها إسلامها ثم إدخالها الدير فيما بعد.

من جهة أخري، أكد أحد رهبان دير الأنبا بيشوي - طلب عدم ذكر اسمه - أن قسطنطين مريضة منذ دخولها الدير وحالتها الصحية سيئة.

وقال انها ممنوعة من الظهور أو مقابلة أحد إلا بإذن البابا شنودة وانها تقيم داخل المقر البابوي بالدير، وأن مشرفة دير القديسة دميانة هي المسؤولة عنها، وتقوم بزيارتها أسبوعياً لتلبية أي طلبات لها.

قضية اثارت الرأي العام

وكانت قضية قسطنطين قد اثارت الرأي العام في مصر عام 2004 حين اعلن عن اشهار اسلامها.

وبينما دافع مسلمون عنها بدعوى انها اشهرت اسلامها بإرادتها زعم اقباط انها اجبرت على اعتناق الاسلام.

والسيدة وفاء قسطنطين ، مهندسة زراعية، عرفت بين زملائها بأدبها وخلقها، تزوجت من كاهن يدعى "يوسف " يرعى كنيسة "أبو المطامير" فى محافظة البحيرة أنجبت منه ولد وبنت أصبح الولد مهندساً والبنت حاصلة على بكالوريوس علوم.

واندلعت أزمة وفاء قسطنطين بعد اختفائها من منزلها ودخولها الإسلام على يد زميل لها في العمل.

وقامت مظاهرات غاضبة في البحيرة والقاهرة احتجاجا على إسلامها واختفاءها باعتبارها زوجة لكاهن مسيحي.

واتهم أقباط المسؤولين المحليين وأئمة مساجد في البحيرة والقاهرة وأسيوط بقيادة حملة لإدخال المسيحيات في الإسلام.

وتدخل الرئيس حسني مبارك حينها وأمر بتسليم وفاء قسطنطين للكنيسة لعقد جلسات ما يسمى بـ "إسداء النصيحة" وتخييرها بين البقاء على دينها أو الدخول في الإسلام.

واتهم قادة الكنيسة المصرية الأمن بالتسبب في الأزمة بعدما رفض تسليم وفاء قسطنطين، كما جرى العرف مشيرين إلى أنه لو تم تطبيق مبدأ جلسة إسداء النصيحة ما تطور الأمر إلى هذا الحد.

بينما غضب كثير من المسلمين في مصر واتهموا الحكومة والازهر بالتقصير في حماية (امرأة مسلمة) وتسليمها (تحت ضغوط) للكنيسة لتعاقبها على اسلامها وتجبرها على العودة للمسيحية.

وتم تسليم قسطنطين إلى الكنيسة القبطية حيث احتجزت لعدة أيام في بيت للراهبات بمنطقة النعام شرق القاهرة قبل أن تنقل إلى دير الأنباء بيشوي هي وأسرتها، حيث التقت البابا شنودة الذي قرر تعيينها مهندسة في الكاتدرائية وعدم عودتها مرة أخرى إلى بلدتها في أبو المطامير بمحافظة البحيرة.

ومن يومها ولم تظهر وفاء قسطنطين حتى الان.

وقال المستشار القانوني للكنيسة الأرثوذكسية: "معلوماتي أنها تقيم خارج الدير، وتتردد عليه من حين لآخر، شأنها شأن أي مسيحي"، لكه رفض تحديد مكان إقامتها "خوفا على حياتها التي أصبحت مهددة".

اذا اعجبتك موضوعاتنا فاشترك في القائمة البريدية بالاعلى على اليسار ليصلك جديدنا يوميا

1 comments:

Anonymous said...

ان كان المتكلم مجنون يكون المستمع عاقل. بس أنا عندى سؤال محيرنى... اسم المحطة بتاعتهم "أغابى"، دا جمع "غبى"؟

Blog Archive