اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

الرئيس مبارك يعفو عن ابراهيم عيسى

فاجا الرئيس المصري حسني مبارك الأوساط الصحافية بقرار جمهوري يقضي بالعفو عن عقوبة الحبس الصادرة بحق إبراهيم عيسى رئيس تحرير صحيفة "الدستور" المستقلة، والتي تعارض نظام الحكم بشدة، وذلك في القضية المتعلقة بما نشرته الصحيفة العام الماضي عن تدهور صحة الرئيس، ووجه مبارك في قراره وزيري الداخلية والعدل لتنفيذ قرار العفو كل في ما يخصه، كما ورد في نص القرار الجمهوري .
وقال مصدر رئاسي مصري إن قرار الرئيس مبارك يأتي تأكيدا لرعايته لحرية الرأي والتعبير والصحافة وحرصه على أن ينأى بنفسه ـ كرئيس للجمهورية - عن أن تكون له أية خصومة مع أى من أبناء الوطن مهما بلغ الخلاف في الرأي .
وإبراهيم عيسى صحافي مصري مرموق، ويرأس تحرير صحيفة "الدستور"، وهو من مواليد تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1965 بمدينة قويسنا بمحافظة المنوفية في دلتا مصر، والتحق بالعمل في مجلة "روز اليوسف"، منذ أن كان طالبا في كلية الإعلام بجامعة القاهرة في الثمانينات .
ويسدل هذا القرار الجمهوري الستار على الجدل الواسع الذي ساد الشارع الصحافي المصري، وحالة الاحتقان في أوساط الصحافيين، بسبب الحكم على عيسى بالحبس لمدة شهرين، مع التنفيذ، وهو ما كان يخشى معه الصحافيون أن يكون سابقة للزج بالعديد من المحررين في السجون، خاصة وأن العشرات منهم يواجه اتهامات مماثلة أمام ساحات المحاكم بسبب ما ينشرونه من مقالات وتقارير في الصحف .
ونشرت صحيفة (الدستور) التي يرأس تحريها إبراهيم عيسى في آب (أغسطس) من العام الماضي أن شائعات تتردد عن أن مبارك (80 عاما) توفي وأن مصريين كثيرين لا يصدقون أن الشائعات كاذبة، وقال عيسى في مقال نشر في الصحيفة في ذلك الوقت ان هناك تقارير عن مرض مبارك بقصور في الدورة الدموية يتسبب في اصابته باختلال التوازن .

وتواترت الشائعات عن صحة مبارك ونشرتها صحف مختلفة في أواخر آب (أغسطس) ومطلع شهر أيلول (سبتمبر) من العام الماضي 2007 لكن الشائعات خفت بعد ظهوره المتكرر في التلفزيون في ذلك الوقت .
خلفيات القضية
وكانت محكمة استئنافية في مصر قضت في نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي في الاستئناف المقدم من كل من نيابة أمن الدولة العليا ، وإبراهيم عيسى رئيس تحرير صحيفة "الدستور" المستقلة بحبس الأخير لمدة شهرين، بعد إدانته في قضية نشر أخبار وبيانات وصفت بالكاذبة عن صحة الرئيس المصري حسني مبارك على نحو وصف بأنه "أضر بالاقتصاد القومي" .
وسبق لمحكمة اول درجة ان قضت بمعاقبة إبراهيم عيسى بالسجن ستة شهور مع الشغل وكفالة 200 جنيه لإيقاف التنفيذ، غير أن نيابة أمن الدولة العليا وإبراهيم عيسى قاما باستئناف ذلك الحكم .
كما سبق أن أحالت نيابة أمن الدولة العليا إبراهيم عيسى للمحاكمة بتهمة إذاعة ونشر أخبار وبيانات وشائعات كاذبة عن صحة الرئيس مبارك، على نحو أضر بالاقتصاد القومي، حيث أوضحت النيابة أن إبراهيم عيسى نشر هذه الشائعات، رغم يقينه بكذبها وعدم صحتها"، وفق ما ورد بقرار الاتهام .
وقالت النيابة في مرافعتها ومذكراتها إن ما نشر في "الدستور" عن صحة الرئيس مبارك، أضر بالاقتصاد المصري بصورة تمثلت في سحب إستثمارات أجنبية من البلاد بلغت قيمتها أكثر من 350 مليون دولار، خلال يومي نشر تلك الشائعات، إلى جانب ما أفادت به الهيئة العامة لسوق المال من أنه تم رصد انخفاض مؤثر في البورصة المصرية بصورة غير عادية في ضوء ما نشر من شائعات مرض الرئيس مبارك تسببت في تدافع المستثمرين لبيع وتسييل محافظهم الاستثمارية تجنبا لحدوث مخاطر في أموالهم .
ودأبت صحيفة (الدستور) المصرية المستقلة على نشر تقارير وتحقيقات ومقالات رأي تتسم بجرأة بالغة على المحظور السياسي والاجتماعي، والمعارضة الحادة للنظام الحاكم، وإثارة قضايا سياسية وفكرية واجتماعية ودينية تتسم بالحساسية، أوتقع ضمن ما يعرف بتعبير "المسكوت عنه"، وتوجه انتقادات لاذعة لكافة المسؤولين تقريباً، بمن فيهم رئيس الجمهورية ذاته، الذي كثيراً ما انتقدته بشدة، سواء خلال المقالات الافتتاحية التي يكتبها رئيس التحرير أو في مواد الصحيفة الأخرى، التي تشتهر في مصر بأنها صحيفة مشاغبة، وتستكتب فريقاً من المحررين وكتّاب الرأي من الجيلين الجديد والوسط، وشتى المشارب والاتجاهات الفكرية المتباينة
ولنا تعليق
تمثيلية بايخة انت تمثل انك بتشتمنا واحنا نمثل اننا هنحبسك والشعب الغلبان عمال يهلل والناس مش فاهمة حاجة وابراهيم عيسى بقى مناضل ومبارك بقى راعى حرية الصحافة واحنا خدنا على قفانا فكروا فيها كدة هتلاقوها صح.
وعلى راي بلال فضل
س : لماذا تعتبر مصر دولة آسيوية؟

ج : لإن اللى حاكمنها فاكرينا هنود

2 comments:

Anonymous said...

رافو مبارك لقد ضرب ابراهيم عيسى الضربة القاضية

سيد يا سيد said...

يا خسارة يا ابراهيم كان شهرين في السجن ارحم من اللي انت فيه

Blog Archive