اخبار لم تسمع عنها وفيديوهات لم تشاهدها واصدقاء بانتضارك على الشات

شاهد بيتك او مدينتك عبر القمر الصناعي

السعودية لا تعدم سوى الفقراء

اتهمت منظمة العفو الدولية السعودية بان اغلب من تطبق عليهم عقوبة الاعدام هم من الاجانب ومن دول فقيرة.وتعدم السعودية قتلة ومغتصبين وتجار مخدرات بحد السيف لكن أحيانا يصدر القضاة عقوبة الاعدام على لصوص مسلحين وأشخاص اتهموا "بالشعوذة" أو تدنيس القرآن.
وقالت الجماعة الحقوقية ومقرها لندن إن عدد عقوبات الاعدام التي نفذت العام الماضي ارتفع إلى 158 مقابل 36 في العام السابق وتحدثت وسائل اعلام سعودية عن موجة من الجرائم من قبل عصابات منظمة ألقت باللوم فيها على عمال اسيويين فقراء وأضافت المنظمة "يتعارض استخدام الحكومة السعودية المتزايد لعقوبة الاعدام مع التوجه الدولي المتزايد تجاه الغائها.وان العملية التي تفرض بها عقوبة الاعدام وتنفذ قاسية وسرية وغير عادلة بشكل كبير. ويحظى القضاة وجميعهم رجال بقدر كبير من حرية التصرف ويمكن أن يطبقوا عقوبات الاعدام في جرائم غير عنيفة
ويقول التقرير ان مواطنين اسيويين وأفارقة فقراء يشكلون نسبة عالية بشكل غير مناسب من عمليات الاعدام نظرا لانهم لا يفهمون العربية ولا يمكنهم الوصول الى شخصيات ذات نفوذ يمكنها التشفع لهم.ويسمح النظام القضائي في السعودية لاسر الضحايا بالعفو عن القتلة المدانين. وفي عام 2004 نجا ابن وزير الداخلية نايف بن عبد العزيز في اللحظة الاخيرة عندما عفت عنه أسرة سعودي قتله في نزاع.وتشير دراسة أجرتها وكالة رويترز عن الذين أعدموا خلال العامين الماضيين الى أن نسبة كبيرة من هؤلاء مواطنون سعوديون وغالبا من مناطق قبلية نائية.
وترفض السلطات السعودية الانتقادات بشأن عقوبة الاعدام وقطع الرؤوس قائلة انها وسيلة إنسانية أقرها الإسلام وأن تطبيقها في الشريعة الإسلامية يضمن العدالة لجميع سكان البلاد.

.

0 comments:

Blog Archive